صحافة دولية

هل ينبغي أن يخاف ماسك بعد اعتقال دوروف؟

يثير ماسك جدلا واسعا بعد استحواذه على منصة إكس - جيتي
نشر موقع "نيوز ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن حادثة إلقاء القبض على مؤسس تطبيق تليغرام بافيل دوروف التي أثارت الأسئلة بين المشاهير والسياسيين حول إمكانية الاستمرار في "إسكات" أصحاب مواقع التواصل الاجتماعي.

لماذا تم اعتقال بافيل دوروف
وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن بافيل دوروف اعتُقل مساء  24  آب /أغسطس الحالي في مطار لوبورجيه الفرنسي. وقد طار إلى هناك من أذربيجان برفقة حارس شخصي وامرأة. وكان لدى قوات الأمن مذكرة تفتيش. توجه دوروف من أذربيجان إلى فرنسا حيث وُضع على لائحة المطلوبين.

وحسب قناة "إل.سي.أي" التلفزيونية، فإن مؤسس تليغرام مشتبه به في مساعدة الإرهاب والميل الجنسي للأطفال وتهريب المخدرات وغسل الأموال وجرائم أخرى مرتبطة بحقيقة رفضه التعاون مع قوات الأمن. ويشار أيضًا إلى أن دوروف أدخل تبادل العملات المشفرة على موقع تليغرام وضمن اتصالات مجهولة المصدر.

هل سيُواجه إيلون ماسك نفس المصير؟
بعد اعتقال بافيل دوروف، أشار نائب رئيسة الوزراء الإيطالية ماتيو سالفيني إلى أن رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك هو الصوت التالي الذي سيتم إخماده.

على حسابه على موقع فيسبوك كتب سالفيني: "في أوروبا، وصلنا بالفعل إلى الرقابة، إلى الرائحة الكريهة للنظام. عاشت حرية الفكر والتعبير. من سيسكت بعد ذلك؟ إيلون ماسك العظيم؟".

من جانبه، يرى المراسل العسكري ألكسندر كوتس أن اعتقال مؤسس تطبيق تليغرام يمكن أن يصبح نظريًا سابقة وسببا لاحتجاز زميله صاحب شبكة "إكس" إيلون ماسك، موضحًا أن نظام ستارلينك تستخدمه الجماعات الإرهابية في أفريقيا والشرق الأوسط.

وأضاف كوتس: "حسنًا، ينبغي الآن اعتقال إيلون ماسك أيضًا لأن القوات الروسية تستخدم نظام الاتصالات الفضائية ستارلينك. كما أن الجماعات الإرهابية في أفريقيا والشرق الأوسط تستخدمه".

من جانبه، لا يستبعد ماسك نفسه اتخاذ إجراءات ضد منصة "إكس" التي يملكها. وبعد إلقاء القبض على دوروف، كتب رجل الأعمال الأمريكي فيفيك راماسوامي على حسابه على موقع "إكس": "تليغرام اليوم، غدا سيكون إكس".

هل مارك زوكربيرغ معرض لخطر الاعتقال؟
كتب إيلون ماسك على صفحته على منصة "إكس" أن مؤسس شركة ميتا مارك زوكربيرغ لن يتم احتجازه بنفس الطريقة التي تم بها اعتقال مؤسس تليغرام بافيل دوروف، لأنه يتعاون مع السلطات.

وكتب ماسك: "إنستغرام يواجه مشكلة كبيرة فيما يتعلق باستغلال الأطفال، لكن زوكربيرغ لن يتم احتجازه لأنه يقيد حرية التعبير ويمنح الحكومات إمكانية الوصول السري إلى بيانات المستخدمين".

وأشار المدون الكندي والصحفي أليكس ريبورترفاي، في محادثة مع قناة "روسيا اليوم"، إلى أن مارك زوكربيرغ انحنى للمصالح السياسية للولايات المتحدة، ولهذا السبب لا يتواجد حاليا مع بافيل دوروف.


وأضاف ريبورترفاي: "لقد سهل زوكربيرغ إمكانية الوصول إلى تقنيته والتشفير، وينبغي القول إنه سمح لمنصاته بقمع أصوات المعارضة في الانتخابات، كما ساهم في الواقع في تدمير سمعة دونالد ترامب، الذي حظره".