ملفات وتقارير

ما هي المؤامرة التي تحدث عنها البرهان؟ ومن الذي يعبث في السودان؟

هل كانت محاولة اغتيال البرهان جزءاً من مؤامرة أكبر تستهدف السودان؟
أثارت تصريحات قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان عن مؤامرة ضد بلاده تشارك فيها "قوى إقليمية ودولية", الكثير من الأسئلة والتكهنات حول الجهات المقصودة، وطبيعة المؤامرة التي تستهدف السودان الذي يعاني من حرب مريرة منذ نحو عامٍ ونصف، فيما تأتي هذه التصريحات بعد أسابيع قليلة من محاولة الاغتيال الفاشلة التي استهدفت البرهان شخصياً. 

وكان البرهان قد نجا من محاولة اغتيال في الحادي والثلاثين من شهر تموز/ يوليو الماضي، حيث تم استهدافه بالطائرات المسيرة خلال مشاركته في حفل تخريج ضباط بمنطقة جبيت العسكرية في ولاية البحر الأحمر شرقي السودان، وهو الهجوم الذي أدى إلى سقوط خمسة قتلى، لكنَّ البرهان نجا منه بعد أن نجحت المضادات الأرضية بالتصدي للمسيرات التي كانت تستهدف المكان.

وجاءت محاولة الاغتيال التي استهدفت البرهان بعد 12 يوماً فقط على اتصال هاتفي مفاجئ بين البرهان ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وهو الاتصال الذي بدا كأنه مصالحة بين الخرطوم وأبوظبي بعد فترة قصيرة من تصريحات نارية وعلنية اتهمت فيها السودان دولة الإمارات بتمويل وتسليح مليشيا "الدعم السريع"، كما جاءت محاولة الاغتيال قبل أيام من انعقاد محادثات جنيف التي دعت لها الولايات المتحدة وشاركت فيها دولٌ عربية -من بينها الإمارات- وهي المحادثات التي كان من المفترض أن تنعقد بعد أن تكون قد تمت تصفية البرهان وتعرض الجيش السوداني لضربة قاسية. 

ما هي المؤامرة؟
وقال محلل سياسي سوداني طلب من "عربي21" عدم نشر اسمه إن "المؤامرة التي تحدث عنها البرهان تُعيد إلى الأذهان الاتهامات السودانية السابقة للإمارات بالتسبب في تأجيج الصراع داخل البلاد ودعم المليشيا المتمردة"، واعتبر أن "الاتصال الهاتفي بين البرهان وبن زايد يوم 19 تموز/ يوليو الماضي والذي بدا وكأنه اتصال مصالحة ليس سوى أحد التحركات المشبوهة التي اكتشفها البرهان لاحقاً على ما يبدو".


وشرح المحلل السياسي ذلك بالقول إن "الاتصال الهاتفي أثار تساؤلات لاحقاً بعد محاولة الاغتيال حول ما إذا كان مطلوباً أن يظهر على أنه طي لصفحة الخلاف وتزول أي شكوك بتورط الإمارات في عملية الاغتيال التي كان يتم ترتيبها للبرهان، على أن الخطة -أو المؤامرة- كانت تقتضي بأن تنعقد مباحثات جنيف بعد اغتيال البرهان ومن ثم يتم دفع الجيش إلى الاستسلام بعد أن يكون قد تلقى ضربة قاسية بقتل قادته". 

وبحسب المحلل فانَّ فشل اغتيال البرهان ومن ثم انعقاد محادثات جنيف لاحقاً هو الذي جعل الجيش السوداني يكتشف على ما يبدو المؤامرة أو على الأقل يستنتج ما الذي يجري، وهذا ما يُفسر تصريحات البرهان عن "مؤامرة دولية بمشاركة دول إقليمية". 

ومنذ نيسان/ أبريل 2023، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوداني بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، امتدت إلى 13 ولاية من أصل 18، ما تسبب في مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.

واتهمت الخرطوم مراراً أبو ظبي بالتورط في تفجير هذه الحرب عبر دعم مالي وعسكري لقوات الدعم السريع، بما في ذلك إمداد مليشيا "الدعم السريع" بالطائرات بدون طيار "المسيَّرة" والتي أصبحت تستخدمها بكثافة في الحرب منذ عدة أشهر، وهي التي تم استخدامها أيضاً في محاولة اغتيال البرهان نهاية الشهر الماضي. 

مكالمة "الإيهام"
ووسط دوامة الاتهامات والهجوم السوداني الحاد ضد الإمارات، وقبل أيام من محاولة اغتيال البرهان أجرى رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد اتصالاً هاتفياً بقائد الجيش السوداني، حيث أكد الأول حرص بلاده على دعم جميع الحلول والمبادرات الرامية إلى وقف التصعيد وإنهاء الأزمة السودانية بما يسهم في تعزيز استقرار وأمن البلاد ويحقق تطلعات شعب السودان، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية في الـ19 من الشهر الماضي. 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر دبلوماسية قولها، إن الاتصال ناقش مقترحا من رئيس وزراء إثيوبيا للتوسط من أجل إنهاء الحرب الدائرة في السودان. 


وتناولت وسائل الأعلام المختلفة هذه المكالمة على أنها بادرة صلح وربما باب يفتح صفحة جديدة بين البلدين بعد توتر وصل إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة، خاصة مع الاحتفاء الكبير من قبل وسائل الإعلام الإماراتية بهذه المكالمة، لكن المفاجأة كانت محاولة اغتيال البرهان بطائرات مسيّرة يُعتقد أن الإمارات قدمتها لــ"الدعم السريع"، وذلك بعد أقل من أسبوعين على المكالمة الهاتفية. 

وقالت تقارير عديدة إن الطائرات المسيرة التي استهدف البرهان تتطابق مع التي تمتلكها مليشيا "الدعم السريع"، وهي طائرات "درون" إماراتية الصنع. 

ويقول الصحفي السوداني خالد شمس الدين إن "المكالمة قد تكون تنصلاً واضحاً ومحاولة خداع من جانب الإمارات قبيل عملية الاغتيال التي كان من المرجو نجاحها، فحديث البرهان وبن زايد بعد قطيعة طويلة، يوحي بانتهاء الأزمة بين الطرفين، ثم تأتي عملية الاغتيال المفاجئة، عندها ساحة الإمارات ستكون بريئة". 

وأضاف في حديث لـ"عربي21": "في ذات الوقت علينا أن لا ننسى أن هناك أدلة تؤكد مشاركة الإمارات في حرب السودان لمساعدة قوات الدعم السريع، لكن لا توجد أدلة رسمية حول تورط الإمارات بمحاولة اغتيال البرهان الأيام الماضية. ولكن السؤال: من يدير حرب الطائرات المسيرة داخل السودان؟". 

وذكر الصحفي السوداني بتصريحات الخارجية السودانية قبل ثلاثة أشهر عندما كشفت، أن لديها أدلة على استقبال مطارات تشاد، لأكثر من 400 رحلة طيران تحمل عتاداً حربياً لقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي قادمة من الإمارات. 

وتابع أن "المكالمة أيضاً كانت تهدف ضمنيا إلى تسويات جديدة، مع بدء المفاوضات بين الجيش والدعم السريع في جنيف ودور الإمارات باعتبارها مشاركة في هذه المفاوضات، وحتى وقت قريب كان البرهان حذرا بشكل واضح ودبلوماسيا، وتجنب أي مواجهات كلامية واتهام بعينه لدولة ما". 


مؤامرة مستمرة
حديث البرهان السبت عن المؤامرة الإقليمية والدولية، يعيد عقارب الساعة إلى الوراء ويجدد التذكير بالاتهامات السودانية للإمارات بالتورط في إشعال الحرب الدموية التي تشهدها البلاد. 

ففي منتصف حزيران/ يونيو الماضي هاجم ممثل السودان في الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن الحارث إدريس الحارث، الإمارات بسبب تدخلها في الحرب الدائرة في السودان. 

وقال سفير السودان أمام مجلس الأمن: "العدوان العسكري الذي تشنه مليشيات الدعم السريع، بدعم من أسلحة الإمارات، يستهدف القرى والمدن بشكل متعمد ومنهجي". 

وأضاف: "عندما كان السودان يدعم الدول وحركات التحرر، لم تكن الإمارات مذكورة في التاريخ، ولا في خارطة العالم، نحن نعلم شرها، فنحن الذين أسسنا مجد الإمارات ونهضتها وتراثها الحديث بأذرعنا وملكاتنا العقلية". وطالب مجلس الأمن بأن يخطو الخطوة الأخيرة بذكر الإمارات وإدانتها لكي تتوقف الحرب، في إشارة إلى دعم الإمارات لمليشيا "قوات الدعم السريع".