صحافة دولية

لغز كارثة يخت "صقلية" يحير الخبراء.. كيف اختفى في العاصفة؟

الشركة المصنعة لليخت رفضت الاتهامات بخلل فني أدى لغرقه- جيتي
ألقى تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية الضوء على كواليس كارثة غرق اليخت الفاخر في صقلية، ومقتل عدد من الأثرياء على رأسهم الملياردير البريطاني مايك لينش.

وذكرت الصحيفة أنه على سطح اليخت الفاخر، الذي يبلغ طوله 180 قدمًا، كان قطب التكنولوجيا البريطاني مايك لينش، المتخصص في مجال البرمجيات، والبالغ من العمر 59 عامًا، يحتفل مع عائلته وأصدقائه ومحاميه بعد تبرئته في محاكمة بكاليفورنيا، فيما زعمت وزارة العدل الأمريكية أنه احتيال محاسبي ضخم.

وقالت إن عددا من الأصدقاء انضموا للحفل وغادروا بينما كان لينش يجوب البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك التوقف في بوسيتانو وباليرمو، حيث تعهد لينش بمواصلة الاحتفال البحري. وأخبر محاميه الآخر، برايان هيبرليغ، الذي توسل إليه بعدم المشاركة في احتفالات الصيف هذا بسبب خطط سفر أخرى، أنه لن يُسمح له بتفويت رحلة العام المقبل.

وفي خضم الاحتفالات، ذكرت الصحيفة أنه وقع حادث صادم، الأحد، لستيفن تشامبرلين، المتهم المشارك مع لينش، الذي تمت تبرئته أيضًا، في أثناء ركضه في منزله في إنجلترا.

ومن على متن اليخت، أرسل كريس مورفيلو، المدعي العام الأمريكي السابق الذي ساعد في قيادة دفاع لينش لأكثر من عقد من الزمان، بريدًا إلكترونيًا إلى محامي لينش الآخر، برايان هيبرليغ، وغيره من الزملاء القانونيين لمشاركة الأخبار المأساوية.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد هذا الخبر، توقف اليخت ليلا على مسافة قصيرة خارج جدار ميناء بورتيسيلو، في خليج واسع شرق باليرمو، حيث كانت الليلة صافية ومرصعة بالنجوم.


وقال الصيادون المحليون للصحيفة إنه كان مكانًا غير معتاد لليخوت الفاخرة، وكان هناك تحذير من عاصفة، ولذلك قرر الصيادون عدم الخروج للعمل في تلك الليلة.

وبينت الصحيفة أنه بالفعل وقعت العاصفة قبل الساعة الرابعة صباحًا بقليل.

ونقلت عن الصياد المحلي جوزيبي باليستريري: "كان البحر جحيمًا لمدة 15 دقيقة. ثم هدأ مرة أخرى"، مبينة أنه عندما هدأت الأمطار الغزيرة، اختفى اليخت.

وذكرت الصحيفة أنه، منذ الاثنين، كانت السلطات الإيطالية تحقق في سبب غرق اليخت في غضون دقائق على بعد بضع مئات من الأمتار من الميناء.

وأجروا مقابلات مع الناجين، وراجعوا الصور ولقطات الدوائر التلفزيونية المغلقة، وحللوا الحطام، واستخدموا طائرة دون طيار تحت الماء.

وبحسب الصحيفة، فقد استغرق غواصو الإنقاذ خمسة أيام و123 غوصة للبحث عن الجثث في اليخت بينما كان ملقى على جانبه في قاع البحر الصقلي.

وفي الظلام على عمق 160 قدمًا تحت السطح، وجد الغواصون أن ممراته الضيقة مسدودة بالأثاث والكابلات الكهربائية والحطام الآخر.

ووصلت جثة لينش، الخميس، إلى الميناء في كيس أزرق، كما تم انتشال جثث خمسة ركاب آخرين من اليخت، هم مورفيلو وزوجته نيدا، مصممة المجوهرات، ورئيس مجلس إدارة مورغان ستانلي الدولي جوناثان بلومر وزوجته جودي، وابنة لينش البالغة من العمر 18 عامًا، هانا، كانت آخر من تم نقلهم إلى الشاطئ، الجمعة.

وأوضحت أنه تم العثور على طاهي السفينة، ريكالدو توماس، ميتًا في البحر بعد وقت قصير من غرق القارب.

ووفقا للصحيفة، كانت زوجة لينش، أنجيلا باكاريس، من بين الناجين، إلى جانب خمسة ضيوف آخرين وتسعة من أفراد الطاقم العشرة.

ومن على جدار الميناء في هذا الميناء المتواضع للصيد، تابعت وسائل الإعلام الدولية والسكان المحليون التقدم الكئيب لقوارب خفر السواحل التي تحمل جثثًا مكفنة بحسب الصحيفة.

كما وجه المحققون أسئلة إلى أفراد طاقم اليخت الناجين والركاب في منتجع عطلات قريب.

وتساءل الصيادون المحليون: كيف يمكن لمثل هذه السفينة الرائعة أن تغرق في عاصفة حادة، لكنها قصيرة؟

ووفقا للصحيفة، رفضت الشركة الإيطالية المصنعة لليخت بغضب اقتراحات بعض مهندسي البحرية بأن الصاري المصنوع من الألومنيوم الذي يبلغ ارتفاعه 240 قدمًا ربما ساهم في الحادث، واتهمت الطاقم بدلاً من ذلك بسلسلة من الأخطاء التي أدت إلى دخول القارب إلى الماء في العاصفة حتى انقلب.

وأشارت الصحيفة إلى أن السرعة التي اختفى بها القارب الذي تبلغ قيمته 35 مليون دولار تحت الأمواج حيرت حتى المحققين المخضرمين في الحوادث البحرية. وقال غافين بريتشارد، المحقق السابق في فرع التحقيق في الحوادث البحرية في المملكة المتحدة، والذي حقق في حطام السفن الغارقة لمدة عقد من الزمان، "في سنواتي العديدة من التحقيق في الحوادث، لا أستطيع أن أتذكر أي شيء مماثل لهذا".


وذكرت الصحيفة أنه في السنوات الأخيرة، أصبح البحر الأبيض المتوسط مقبرة لآلاف المهاجرين من البلدان الفقيرة أو التي مزقتها الحرب، والذين ما زالوا يغرقون أثناء محاولتهم عبور البحر الخطير في قوارب متهالكة بحثًا عن الأمان أو حياة أفضل في أوروبا.

وأوضحت أن ارتفاع درجات حرارة البحر في البحر الأبيض المتوسط يؤدي إلى زيادة تواتر الأعاصير البحرية المعروفة باسم الأعاصير المائية، وهي أعاصير قصيرة العمر لكنها قوية مصنوعة من الهواء والماء ويمكنها رفع القوارب أو قلبها.

ويقول السكان المحليون في بورتيسيلو للصحيفة إن مثل هذا الإعصار ضرب اليخت. لكن كان من المفترض أن يكون هذا اليخت البايزي قادرًا على تحمله.

وقال باليستريري: "كصياد أسأل نفسي: كيف يمكن لقارب يبلغ طوله 56 مترًا أن يغرق، حتى لو مر فوقه عمود مائي مباشرة؟" وأضاف أن الخطر الأكبر هو إذا انحرف القارب الراسي في الرياح وتدفقت المياه فوق حافة السفينة وداخلها. وتابع أن "الكابتن وحده يعرف الحقيقة".

وفي العام الماضي، كان هناك أكثر من 600 عمود مائي في جميع أنحاء أوروبا، وفقًا لما نقلته الصحيفة عن قاعدة بيانات الطقس الشديد الأوروبية.

وقال جيوفاني كونستانتينو الرئيس التنفيذي لمجموعة إيطاليان سي، الشركة الأم لصانع اليخت البايزيان، لوسائل الإعلام الإيطالية إن اليخت قد يغرق في مثل هذه العاصفة فقط إذا تعرض لكمية كبيرة من الماء أثناء ميله في العاصفة بأبواب أو فتحات مفتوحة.

وأضاف أنه كان ينبغي للطاقم أن يجهز السفينة، بالنظر إلى توقعات العاصفة، بما في ذلك إغلاق جميع الأبواب وجمع الركاب.

ووفقا للصحيفة، تُظهر لقطات كاميرات المراقبة من الشاطئ كيف أن اليخت البايزي بصاريه المضاء بشكل ساطع كان يميل بقوة إلى اليمين، وانطفأت الأضواء مع اشتداد العاصفة. وقال كونستانتينو إن هذا قد يشير إلى انقطاع التيار الكهربائي الناجم عن تدفق المياه إلى اليخت.

وأوضحت الصحيفة أن الرياح والأمطار اشتدت لدرجة أن اليخت اختفى عن الأنظار في الفيديو.

وتُظهر بيانات من MarineTraffic، مزود المعلومات البحرية، أن اليخت كان ينجرف نحو الجنوب الشرقي عندما ضربت العاصفة، ما يشير إلى أن مراسيه كانت تنزلق.

ولم يتمكن سبعة أشخاص، هم لينش وابنته، ومورفيلوس وبلومرز، والطاهي توماس، من الخروج من اليخت في الوقت المناسب، بحسب الصحيفة.


وبدأ المدعي العام تحقيقًا في القتل غير العمد المحتمل والتسبب في غرق السفينة بسبب الإهمال. وقال المدعي العام في مدينة تيرميني إيميريس الإيطالية، أمبروجيو كارتوسيو، السبت، إن التحقيق في مرحلة مبكرة ولا يزال يعيد بناء الحادث لتحديد من قد يكون مذنبًا، بحسب الصحيفة.

وقال كارتوسيو إنه على الرغم من أن اليخت ضربته ظاهرة جوية مفاجئة للغاية، فمن "الوارد" أن تكون هناك شبهة في جريمتي القتل الخطأ والتسبب في غرق اليخت بسبب الإهمال، بحسب وكالة "رويترز".
وأضاف في مؤتمر صحفي أن التحقيق لم يستهدف حتى الآن شخصا بعينه.

وأوضح كارتوسيو أن هذه الواقعة ستكون أكثر إيلاما إذا أظهر التحقيق أنها ناجمة عن "سلوكيات لا تتماشى مع المسؤوليات التي يتعين على الجميع تحملها فيما يتعلق بالملاحة".

واستجوبت السلطات الإيطالية ربان اليخت جيمس كاتفيلد وباقي الناجين الأسبوع الماضي. ولم يعلق أي منهم علنا على كيفية غرق اليخت.

وقال رافاييل كامارانو، وهو مدع عام آخر تحدث أيضا خلال المؤتمر الصحفي، إن كاتفيلد كان "متعاونا للغاية" عندما استجوبته السلطات.