سياسة تركية

تركيا تنفي صحة ادعاء متداول حول السوريين المجنسين

ملايين السوريين في تركيا يعيشون تحت بند "الحماية المؤقتة"- الأناضول
أصدرت المديرة العامة لشؤون السكان والجنسية التركية بيانا نفت خلاله ادعاءات حول منح الجنسية لأكثر من مليوني سوري في تركيا، مشيرة إلى أن مثل هذه المزاعم "لا تعكس الحقيقة، بل تهدف لتضليل الجمهور".

وقالت المديرية التركية، الأربعاء: "وجدنا الحاجة للرد على ادعاءات غير واقعية جرى طرحها خلال برنامج تلفزيوني في ما يخص منح الجنسية للسوريين في بلادنا".


وأضافت أن "الادعاء بأن 2.5 مليون مواطن سوري حصلوا على الجنسية التركية في بلادنا، كما ادعي في البرنامج التلفزيوني المعني، غير صحيح على الإطلاق ولا أساس له من الصحة".

وأوضحت أن "عدد السوريين الذين كانوا تحت الحماية المؤقتة في بلادنا وحصلوا على الجنسية التركية يبلغ 238 ألفا و768، بينهم  134 ألفا و624 بالغا، و104 آلاف و144 طفلا".

وبحسب بيان المديرة التركية، فإن عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية في تركيا منذ تولي وزير الداخلية علي يرلي كايا مهام منصبه ضمن الحكومة الجديدة التي شكلها الرئيس رجب طيب أردوغان منتصف عام 2023، بلغ 183 شخصا بينهم 82 طفلا.

واختتمت المديرية بيانها، بالإشارة إلى ضرورة عدم الانسياق مع "هذه الادعاءات التي لا تعكس الحقيقة".


وبين الحين والآخر، يتعرض السوريون المقيمون في تركيا تحت بند "الحماية المؤقتة" إلى حملات مناهضة لوجودهم تتضمن ادعاءات عديدة حول أعدادهم والخدمات التي يتلقونها في المؤسسات الحكومية والجامعات.

وكانت وزارة الداخلية، أكدت وجود 3 ملايين و114 ألف سوري يعيشون في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة (الكيمليك)، في معرض ردها على ادعاءات سياسيين معارضين وشخصيات مناهضة لوجود اللاجئين بوجود ما يزيد على ضعفي الرقم المشار إليه رسميا.

والثلاثاء الماضي، أصدرت رئاسة الهجرة التركية بيانا لنفي ادعاءات متداولة زعمت وجود ما يزيد على الـ7 ملايين سوري في تركيا، موضحة أن العدد الإجمالي لجميع الأجانب المقيمين في تركيا بشكل قانوني يبلغ 4.4 مليون شخص، بينهم ما يقرب من 3.1 مليون سوري يعيشون تحت بند "الحماية المؤقتة" (الكيمليك).