حول العالم

زلزال بقوة 7 درجات يضرب سواحل إقليم كاماتشكا أقصى شرق روسيا

تحذيرات أمريكية من تسونامي عقب الزلزال أقصى شرق روسيا- الأناضول
ضرب زلزال بقوة 7 درجات قبالة سواحل شبه جزيرة كامشاتكا في أقصى شرق روسيا، فجر الأحد، وفق ما أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، وقد أصدرت السلطات تحذيرا من تسونامي.

وضرب الزلزال على عمق نحو 50 كلم قبالة شبه جزيرة كامشاتكا بعيد السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، على بعد نحو 90 كلم إلى الشرق من مدينة بيتروبافلوفسك-كامشاتسكي، وفق ما نقلته فرانس برس. 


ونقلت رويترز عن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أن زلزالا بقوة 7.2 درجات وقع قبالة الساحل الشرقي لمنطقة كامشاتكا الروسية على عمق 51 كيلومترا.

وقال المركز الوطني الأمريكي للتحذير من موجات المد العاتية "تسونامي"، إنه يوجد تهديد بحدوث تسونامي جراء الزلزال.

من جانبها، أفادت الخدمة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية، بوقوع زلزال بقوة 7.0 درجة في كامتشاتكا شعر به سكان العاصمة الإقليمية.

وبحسب الخدمة، تم تحديد مركز الزلزال على بعد 108 كيلومترات من بتروبافلوفسك-كامتشاتسكي، وبعد ذلك وقع زلزال ثان يرجح أنه هزة ارتدادية على بعد 116 كيلومترا من عاصمة الإقليم بقوة 4.7 درجات.

وكما أوضحت وزارة حالات الطوارئ في المنطقة، فقد شعر السكان بالهزات في منطقة بتروبافلوفسك-كامتشاتسكي، ويقوم رجال الإنقاذ الآن بفحص المباني.

وأكدت وزارة حالات الطوارئ عدم وجود خطر من حدوث تسونامي بعد الزلزال.

وأفادت الخدمة الصحفية التابعة للوزارة في إقليم كامتشاتكا، بأنه تم تسجيل سلسلة من الهزات الارتدادية بعد وقوع الزلزال.

ويقول التقرير: "تم تسجيل سلسلة من الهزات الارتدادية بقوة تتراوح بين 3.9 إلى 5.0 درجات بعد حدوث زلزال محسوس في المحيط الهادئ، معظمها غير محسوس".


وقال حاكم الإقليم فلاديمير سولودوف، إن احتمالات حدوث زلزال قوي مجددا بعد الزلزال الذي وقع قبالة الساحل، منخفضة، مشيرا إلى أن هناك هزات ارتدادية كثيفة.

وقال المحافظ؛ "الآن، هناك هزات ارتدادية كثيفة، وفقا للتقديرات، بينما احتمال حدوث هزة قوية منخفض للغاية".