فنون منوعة

قطر تمنع عرض فيلم أمريكي في دور السينما.. لماذا؟

صنف الفيلم الممنوع على أنه مناسب للأعمار فوق الـ13 عاما- موقع قطر سينما
منعت الحكومة القطرية عرض فيلم "ينتهي الأمر بنا" في دور السينما بسبب احتوائه على "مشاهد خارجة".

ووفقا للموقع الإلكتروني لوزارة العدل القطرية، فإن لجنة الرقابة على المصنفات الفنية تشرف على فحص المحتويات الفنية والموضوعية للأعمال الفنية قبل السماح بعرضها في البلاد، وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها، بما يتماشى مع السياسة الإعلامية للدولة، ويحترم النظام العام، ويحافظ على القيم الإسلامية والتقاليد والآداب العامة.

وفي السنوات الأخيرة، منعت قطر عدة أفلام من العرض في دور السينما بسبب قواعد الرقابة. ففي عام 2022، تم حظر فيلم الرسوم المتحركة "سنة ضوئية" في دول الخليج بسبب ترويجه للمثلية الجنسية.

ويعد فيلم "ينتهي الأمر بنا"، الذي تقوم ببطولته الممثلة الأمريكية بليك ليفلي، ويخرجه ويشارك في بطولته أيضًا جاستن بالدوني، مصنفا على أنه مناسب للأعمار فوق الـ13 عامًا.

وبحسب القانون القطري للمصنفات الفنية والرقابة فإنه لا "يجوز لدور العرض السينمائي، أو المسارح، أو الأندية، أو الفنادق، أو المستشفيات، أو الجمعيات، أو الشركات، أو المطاعم، أو محال بيع، أو تأجير المصنفات الفنية وغيرها من المحال العامة عرض المصنفات الفنية أو تداولها أياً كان مصدرها إلا بموجب تصريح كتابي من اللجنة".

بدأ عرض الفيلم في دور السينما بالولايات المتحدة منذ أسبوع، حيث من المتوقع أن يحقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر خلال عطلة نهاية الأسبوع، بعد أن حقق 7 ملايين دولار في عرضه الأول أمس الخميس.