سياسة عربية

اتفاق ينهي اشتباكات مسلحة شرقي العاصمة الليبية طرابلس

لم تصدر حكومة طرابلس أي توضيحات حول الاشتباكات علما بأن الكتيبتين تابعتان لها- جيتي
أتاحت وساطة اليوم السبت، التوصل إلى اتفاق لإنهاء المواجهات التي اندلعت الجمعة بين فصيلين مسلحين في الضاحية الشرقية للعاصمة الليبية، وفق ما أفاد به مصدر حكومي.

واندلعت اشتباكات ظهر الجمعة وتجددت لوقت قصير السبت في ضاحية تاجوراء، التي تبعد حوالي عشرين كلم شرقي طرابلس، وأدت إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة عشرات آخرين، بحسب بيان لجهاز الإسعاف في طرابلس.

وقال مصدر في وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية التي مقرها طرابلس لوكالة فرانس برس إن "الاشتباكات المسلحة التي شهدتها تاجوراء والمناطق المحاذية لها منذ الأمس حتى ظهر اليوم، توقفت بموجب وساطة رعتها أطراف عسكرية" أخرى.

وأوضح المصدر ذاته أن قوة عسكرية تابعة لرئاسة الأركان ووزارة الدفاع تدخلت لإنهاء الاشتباكات، وقبل طرفا النزاع وساطتها.

وينص الاتفاق على انسحاب عناصر كتيبتي "رحبة الدروع" و"الشهيدة صبرية" إلى ثكناتهما، مع السماح لقوة محايدة بالتمركز بين الطرفين.

وأورد جهاز الإسعاف السبت أنه اضطر الى إجلاء 72 عائلة من مناطق المعارك.

من جهتها، أعلنت جامعة طرابلس غير البعيدة عن منطقة المواجهات، تعليق الدراسة "احترازيا" حتى إشعار آخر.

ولم تصدر حكومة طرابلس أي توضيحات حول الاشتباكات علما بأن الكتيبتين تابعتان لها.

وتزامنت هذه الاشتباكات مع تحركات عسكرية شهدها الجنوب الغربي لليبيا، قامت بها القوات الموالية للمشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق البلاد، في مقابل "رفع الاستعداد والطوارئ" من طرف القوات الموالية لحكومة طرابلس، ردا على أي محاولة قد تستهدف قواتها جنوب غرب البلاد.

وسارعت الأمم المتحدة وسفارات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا الى "التنديد بالتصعيد العسكري"، والدعوة إلى "أقصى درجات ضبط النفس".