سياسة دولية

رئيس جزر القمر يمنح ابنه صلاحيات واسعة النطاق تشمل تقييم الوزراء

أعلنت لجنة الانتخابات فوز عثماني بولاية جديدة مُدّتها خمس سنوات بداية العام- جيتي
منح رئيس جزر القمر، غزالي عثماني، صلاحيات جديدة واسعة النطاق لابنه نور الفتح، تسمح له بالتدخل في جميع مراحل صنع القرار، بعد أن عينه مسؤولا عن تنسيق شؤون الحكومة الشهر الماضي.

واتهم معارضون عثماني (64 عاما)، الذي شابت إعادة انتخابه في كانون الثاني/ يناسر اتهامات بتزوير الانتخابات، بتجهيز ابنه ليحل محله عندما تنتهي ولايته عام 2029، لكنه لم يعلق على الادعاءات.
 
وبحسب مرسوم رئاسي صدر الثلاثاء، فإن صلاحيات نور الفتح ستشمل تقييم الوزراء والتدخل في جميع مراحل تنفيذ قرارات الحكومة.

وعمل نور الفتح (40 عاما) مستشارا اقتصاديا كبيرا لعثماني منذ 2019 قبل توليه منصب الأمين العام للحكومة في الأول من يوليو تموز.

وفي كانون الثاني/ يناير أعلنت لجنة الانتخابات في جزر القمر فوز الرئيس غزالي عثماني بولاية جديدة مُدّتها خمس سنوات، حيث شهدت الانتخابات، اتهامات بالتزوير ومخالفات، وواجه عثماني فيها خمسة معارضين، وفي نهاية المطاف فاز بنسبة 62.97 في المائة من الأصوات، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

ومن جانبها، طالبت المعارضة في جزر القمر بإلغاء الانتخابات الرئاسية غداة إعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته غزالي عثماني من الدورة الأولى.

يشار إلى أن عثماني (64 عاماً) تولّى السلطة لأول مرة في انقلاب وقع عام 1999، وفاز في انتخابات عاميْ 2002 و2016، وبينما كان من المفترض أن يستقيل، جرى إلغاء حدود ولايته، عام 2018، بعد استفتاء دستوري وفاز في انتخابات عام 2019.

وبحسب منظمات المجتمع المدني، فقد شابت العملية الانتخابية انتهاكات سافرة، كنهب مكاتب، وإقفالها قبل الوقت الرسمي للإغلاق، وعمد الدرك إلى حشو صناديق الاقتراع أو مصادرتها، ومنع مندوبي المعارضة من الحضور، وحصول كل أعمال التزوير الممكنة فيها. ورفض الفريق الرئاسي كل هذه الاتهامات.

وبفضل القانون الانتخابي الجديد، يمكن أن يبقى رئيس الدولة المنتهية ولايته، إذا ما فاز، في السلطة حتى 2029. وتتهم المعارضة غزالي بالنزعة السلطوية وفساد نظامه وعجزه عن الحد من الفقر الذي يعاني منه سكان البلاد.