صحافة دولية

كيف تسبب حزب المحافظين "الخاسر" في عنف اليمين المتطرف ببريطانيا؟

تجاهل المحافظون خطر التطرف اليميني في بريطانيا- الأناضول
اندلعت أعمال شغب تشنها جماعات من اليمين المتطرف في أنحاء بريطانيا، في أعقاب هجوم بسكين على فصل لتعليم الرقص للأطفال، أودى بحياة 3 فتيات صغيرات في ساوثبورت

ونشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفي جورج مونبيوت قال فيه، إن حكومات حزب المحافظين المتعاقبة لم يكن لديها ما تقدمه لشعب المملكة المتحدة فسعت إلى إعادة تركيز انتباههم على كبش الفداء.

وأضاف الكاتب في المقال الذي ترجمته "عربي21"، أن كبار المحافظين حثوا لسنوات أن "قاتلوا، قاتلوا، قاتلوا". والآن يعبرون عن صدمتهم ويدينون النتائج، عندما يثبت الناس أنهم أغبياء بما يكفي لتصديقهم فيما قالوه. وفي حين أن البلطجية العنصريين سيظلون معنا دائما، يمكن للحكومات أن تخلق إما بيئة تحد منهم، أو بيئة تشجعهم.

وعلى مدار 14 عاما في السلطة، شجعتهم حكومات حزب المحافظين.

كانت القصة التي ظل كبار المحافظين يروونها هي "الغرباء" الذين يهددون كل ما هو عزيز علينا. وكانت المجموعات التي استهدفوها بشكل ساحق، ولكن ليس حصريا، هي المسلمين وطالبي اللجوء والمهاجرين الآخرين. ولكن في عام 2011، كان المحافظون أكثر تشددا في التعامل مع التطرف اليميني. وكان آخرون أقل شيطنة، وإن لم يكن أقل ضررا: على سبيل المثال، استهدفت بريتي باتيل، التي تعد الآن من أبرز المنافسين على زعامة الحزب، الرحل، ودفعت بالتشريعات عبر البرلمان التي يمكن أن تدمر حياتهم التي تمتاز بالتنقل، وكذلك حياة الغجر والروما.

وكما تشير سارة خان، مستشارة التماسك الاجتماعي للحكومة السابقة، فقد تجاهل المحافظون مرارا وتكرارا خطر التطرف اليميني. وفشلوا في الاستجابة لتقاريرها، أو تغيير القانون للحد من الحركات النازية الجديدة. وألغت الحكومة استراتيجيتها لمكافحة التطرف تماما في عام 2021، حسب المقال.

وولفت المقال، إلى أنه بدلا من تطوير سياسة متماسكة، اختارت الاستمرار في إعادة تعريف التطرف، واستبعاد العناصر المتعصبة في قاعدتها والتركيز بدلا من ذلك على المحتجين البيئيين والناشطين السلميين الذين يعارضون الإبادة الجماعية المتكشفة في غزة. وظلت الشرطة تحذر من أن اليمين المتطرف هو أسرع تهديد إرهابي نموا في المملكة المتحدة، لكن الحكومة لم تفعل شيئا.

ولكن بدلا من ذلك، عينت الحكومة أشخاصا يمكن وصفهم بشكل معقول بأنهم متطرفون سياسيون ــ بعضهم مهووس بالمسلمين ورواية "صراع الحضارات" التي يحبها اليمين المتطرف ــ لإنتاج تقييمات شديدة التحيز حول الأماكن التي قد تنشأ فيها التهديدات المتطرفة.

وكانت التصريحات المتكررة التي أدلى بها نواب حزب المحافظين ــ التي كانت في بعض الأحيان خفية، وأحيانا أخرى فظة ــ مصممة بشكل أفضل لإثارة غضب الغوغاء العنصريين، حسب الكاتب.

فعندما ادعت سويلا برافيرمان، وزيرة الداخلية السابقة، زورا أن بريطانيا "تسير نائمة نحو مجتمع معزول"، وأن "الإسلاميين ... هم من يمسكون بزمام الأمور الآن"، سمح لها ريشي سوناك بالبقاء على مقاعد الحزب.

وادعى روبرت جينريك، وهو الآن من المتنافسين على زعامة حزب المحافظين، في البرلمان، دون دليل: "لقد سمحنا للمتطرفين الإسلاميين بالسيطرة على شوارعنا".

كما قام محافظون بارزون، في بعض الأحيان بتأييد واضح من قيادة الحزب، بتشويه سمعة عمدة لندن صادق خان مرارا وتكرارا، وربطوه زورا بالاتجاهات الإسلامية المتطرفة لمجرد أنه مسلم، وفقا للمقال.

وقال مونبيوت  إن المحافظين اعتمدوا  بشكل كبير على موضوعات الحرب الثقافية لصرف انتباه الناخبين عن إخفاقاتهم الفادحة. وقد تخصصت مرشحة أخرى للزعامة، كيمي بادنوتش، في هذا: يمكن اعتبارها أكثر أعضاء الحزب مهارة واتساقا في حرف انتباهه وتشتيته.

ولأن المحافظين لم يكن لديهم ما يقدمونه لشعب بريطانيا باستثناء الفوضى والخلل والانهيار التدريجي للخدمات العامة وأزمة تكاليف المعيشة، فقد سعوا بدلا من ذلك إلى إعادة تركيز انتباه الناس على كبش الفداء.

ومن هنا كان طالبو اللجوء وغيرهم من المهاجرين بمثابة الدرع المثالي. ليس فقط يمكن إلقاء اللوم عليهم في الأزمات الناجمة بالكامل عن سياسة الحكومة - فشل توفير الإسكان، ونظام الصحة الوطني المثقل بالأعباء، والمدارس المنهارة وكل التآكلات الأخرى للمجال العام - ولكن يمكن أيضا أن يتم ضربهم بشكل أدائي. فمهاجمة أضعف الناس وأكثرهم ضعفا على وجه الأرض - أولئك الذين أجبروا على الفرار من أوطانهم - لا يؤدي إلى أي تحسن في حياة الناس الذين يعيشون هنا بالفعل. ولكن رؤية الآخرين يتعرضون لسوء المعاملة بشكل مذهل يمكن أن يجعل بعض الناس يشعرون بالرضى تجاه أنفسهم. لقد زاد المحافظون من هذه الشعبوية السادية كلما واجهوا فضيحة جديدة. ويشير اختيارهم للمتنافسين على القيادة إلى أنهم لا يعرفون أي استراتيجية أخرى.

وبالطبع، كما يقول الكاتب، لقد حصلوا على مساعدة كبيرة من وسائل الإعلام: ليس فقط صحيفة  ديلي ميل و دييلي تلغراف، ولكن أيضا، ومن المخجل، هيئة الإذاعة البريطانية – بي بي سي. ويجب ألا ننسى أبدا مدى تغيير هيئة الإذاعة البريطانية لهذا البلد من خلال منح وقت بث لا نهاية له لنايجل فاراج وغيره من المتطرفين اليمينيين، في حين أغلقت الأصوات التقدمية.

لقد حولت هيئة الإذاعة البريطانية فاراج إلى شخصية عامة رئيسية، تماما كما بنت الاعتراف والزخم الذي تمتع به بوريس جونسون وجاكوب ريس موغ، وكلاهما غير مناسبين بشكل واضح لمنصب رفيع المستوى.

الآن لم يسمح إيلون ماسك فقط باستخدام منصته إكس من قبل اليمين المتطرف لتصعيد الصراع، بل إنه يشارك بنفسه، ويضخم المنشورات التي تنشرها بعض أكثر مصادر التضليل خبثا. ويبدو أنه يتلذذ باحتمال اندلاع حرب أهلية في المملكة المتحدة وأوروبا، ويتنبأ بها مرارا وتكرارا.

يبدو أن بول مارشال، المليونير اليميني الذي يمتلك موقع UnHerd ويمتلك جزءا من GB News، يشارك في هذا الحماس. وعلى الرغم من أنه نفى تأييده لهذه الحملات، فقد تفاعل مع العديد من المنشورات من حسابات اليمين المتطرف التي تنبأت بالحرب الأهلية، بما في ذلك المنشور الذي ذكر، بجهل تاريخي مذهل: "الحرب الأهلية قادمة. لم تكن هناك دولة ظلت سلمية مع وجود إسلامي كبير".

كما يتم استخدام منصة ماسك لنشر أسطورة "الشرطة ذات المستويين": الادعاء بأن المتظاهرين اليمينيين المتطرفين يتم اعتقالهم بشكل انتقائي، بينما يمكن للمتظاهرين السود أن يفعلوا ما يحلو لهم. إنه عكس الحقيقة: لقد واجه السود العنصرية المؤسسية للشرطة والتوقف والتفتيش والاعتقال الانتقائي لعقود من الزمن.

كان من المفترض أن يعالج قانون السلامة على الإنترنت للمحافظين خطاب الكراهية واستفزازات العنف على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنه يحقق التمييز المتمثل في الفشل في منع التحريض على الكراهية العنصرية والصراع والشغب، وتهديد حرية التعبير السلمي في نفس الوقت. عندما يتم تنفيذ القانون بالكامل في العام المقبل، من المفترض أن يتم فرض أحكامه من قبل الهيئة التنظيمية أوفكوم لكنها أثبتت بالفعل عدم قدرتها على التنظيم المحايد عند تطبيق القوانين على القنوات التلفزيونية. فبدون تفويض قانوني، وضعت معايير مزدوجة صارخة، مما سمح لقناة جي بي نيوز التابعة لمارشال بالسخرية من قواعد البث، في حين استمرت في فرضها على وسائل الإعلام الأقل حزبية.

ويتساءل، لماذا؟
حسنا، قد تقدم الآراء السياسية لرئيسها، مايكل غريد، الذي عينه المحافظون، دليلا. قال غريد، وهو يشاهد المحرض اليميني المتطرف لورانس فوكس في برنامج "كوسشين تايم" على قناة بي بي سي، إنه هتف: "فكرت، أخيرا – امنح صوتا لأولئك الذين سئموا منا من التعصب ... كتيبة يقظة".

لقد فعل فوكس ما فعله أي شخص آخر لتأجيج أعمال الشغب الأخيرة، واقترح على إكس أن المسلمين "غزاة. يجب إزالة الإسلام من بريطانيا. تماما وبالكامل. نحن أمة مسيحية". سيتولى غريد، الذي تستمر ولايته كرئيس لـ أوفكوم حتى عام 2026، مهمة تنظيم المنشورات مثل هذا. وفي النهاية كما يقال فـ "الدجاج مسؤول عن  بيت الثعلب"، وفقا للمقال.

نعم، إن المؤيدين المباشرين لهذه الفوضى هم البلطجية العنصريون الذين يجوبون مدننا، ولابد وأن يواجهوا العواقب القانونية. ولكن لا ينبغي لنا أن ننسى من ساعد في تأجيج هذه الفوضى.