طب وصحة

اختبار سريع للخصوبة قريبا عبر عينة من الدم

نسبة الدقة تصل إلى 74 بالمئة- CC0
رجح علماء، أن يكون اختبار يظهر نتيجة الخصوبة بسرعة كبيرة للذكور، عبر عينة صغيرة من الدم، في متناول الأطباء قريبا.

وتمكن باحثون يابانيون، من تطوير اختبار بواسطة الذكاء الاصطناعي، يبحث عن الهرمونات في الدم، والتي تشير إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وهو ما يسمح بمعرفة مقدار الخصوبة والقدرة على الإنجاب.

ولفتوا إلى أن النموذج لديه دقة بقدرة 74 بالمئة، في اكتشاف المستويات المنخفضة من الحيوانات المنوية، لكنه دقيق بنسبة 100 في المئة، بشأن النقص الحاد في الحيوانات المنوية، والتي تعتبر السبب الأساسي للعقم عند الرجال.

ويجري تطوير الاختبار من قبل مجموعة يقودها البروفيسور هيديوكي كوباياشي في قسم المسالك البولية بكلية الطب بجامعة توهو في طوكيو باليابان.

وقال كوباياشي إنه عادة، ما تكون الخطوة الأولى في تشخيص العقم عند الذكور هي إجراء تحليل السائل المنوي، وإذا تم العثور على تشوهات، فإنه يتم إجراء اختبار هرموني.

وأضاف أن الميزة الفريدة لهذه الدراسة هي أنها رائدة في تحديد خطر العقم عند الذكور على أساس اختبار هرموني، وليس اختبار السائل المنوي.

وتابع: "اختبار السائل المنوي التقليدي هو اختبار بسيط، لكنه لا يفحص العقم عند الذكور بشكل كاف بسبب ضعف الإمكانات لدى مراكز العقم ومحدودية المعدات المتخصصة لإجراء الاختبار، ويعتبر تحليل السائل المنوي ضروريا لتشخيص العقم عند الذكور، ولكنه غير متاح بسهولة في المؤسسات الطبية العادية بخلاف تلك المتخصصة في علاج العقم".

وخضع نموذج الفحص الجديد، لاختبار بالذكاء الاصطناعي على 3662 رجلا عبر عينات السائل المنوي لاكتشاف العقم.

ومن عينة السائل المنوي لكل رجل، تم قياس حجم السائل المنوي وتركيز الحيوانات المنوية. كما أنه تم قياس حركة الحيوانات المنوية، أي قدرة الحيوانات المنوية على التحرك بكفاءة، والتي ترتبط بالطبع بتخصيب البويضة.

وباستخدام بيانات 188 مريضا في عام 2021 كانت الدقة حوالي 58 في المئة، بينما كانت الدقة باستخدام بيانات 166 مريضا في عام 2022 حوالي 68 في المئة، وبشكل عام، فإنه بناء على بيانات من 3662 مريضا، كان للنموذج تصنيف دقة بنسبة 74 في المئة.