اقتصاد عربي

"فلاي ناس" السعودية تبرم صفقة شراء طائرات من "إيرباص"

الصفقة ستعزز قدرات الشركة للنقل لمسافات طويلة بالتكنولوجيا والكفاءة أعلى - جيتي
أعلنت شركة (فلاي ناس) السعودية للطيران منخفض التكلفة وشركة (إيرباص) توقيع مذكرة تفاهم لتحصل فلاي ناس على 75 طائرة ضيقة البدن من طراز (إيه.320 نيو) و15 طائرة عريضة البدن من طراز (إيه.330-900) من إنتاج إيرباص.

جاء ذلك خلال معرض فارنبره الجوي الخميس، حيث كشفت أنها كانت تتفاوض على صفقة (إيه.330) قبل المعرض الجوي.

وأظهرت تقديرات أسعار التوصيل من أداة (أسيند) التابعة لشركة (سيريوم) أن صفقة طائرات (إيه.320 نيو) تساوي نحو أربعة مليارات دولار وأن صفقة طائرات (إيه.330) تبلغ نحو 1.7 مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لفلاي ناس بندر المهنا في بيان إن عائلة (إيه.320 نيو) تقدم أداء تشغيليا استثنائيا وفوائد بيئية، ما يسمح لنا بتقديم تجارب سفر فريدة ومنخفضة التكلفة.

وأضاف أن عائلة (إيه.320 نيو)، فضلا عن ذلك، ستعزز قدراتنا للنقل لمسافات طويلة بالتكنولوجيا والكفاءة المتقدمة اللتين تتمتع بهما، بالإضافة إلى دعم خطط النمو وبرنامج السعودية للحجاج والمعتمرين.

وكانت الخطوط الجوية السعودية  قد أعلنت في أيار / مايو الماضي شراء 105 طائرات إيرباص ضيقة البدن من شركة إيرباص، في طلبية وصفت بكونها "تاريخية".

وأعلنت الشركة -في بيان- "عن أكبر صفقة طائرات في تاريخ الطيران السعودي مع شركة إيرباص"، وأضافت: "تشمل هذه الاتفاقية التاريخية 105 طائرات مؤكدة"، وذلك في اليوم الأول من منتدى "مستقبل الطيران" المنعقد في الرياض.

واعتبرت الشركة أن الطلبية "تمثل لحظة مهمة، ليس فقط لصناعة الطيران السعودية، ولكن أيضًا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نطاق أوسع".

وذكر البيان أن الخطوط السعودية ستتلقى 54 طائرة من طراز "إيه 321 نيو" (A321neo)، في حين ستتلقى شركة "فلاي أديل" للرحلات المنخفضة التكلفة (وهي تابعة للمجموعة) 12 طائرة من طراز "إيه 320 نيو"، و39 طائرة من طراز "إيه 321 نيو".