سياسة تركية

عراك عنيف بين نواب داخل البرلمان التركي بعد مشادة كلامية (شاهد)

جرى رفع الجلسة من أجل الحد من تصاعد التوترات بين النواب- الأناضول
اندلع شجار حاد بين النواب في البرلمان التركي على خلفية اتهامات بالسرقة وجهها برلماني من حزب المساواة وديمقراطية الشعوب "ديم"ـ إلى حزب العدالة والتنمية الحاكم، ما تسبب في رفع الجلسة بشكل مؤقت.

ووثقت مقاطع مصورة جرى تداولها على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مساء الأربعاء، لحظات اندلاع مشادات حادة بين نواب من حزبي العدالة والتنمية و"ديم" وسط قاعة البرلمان.



في غضون ذلك، أقدم وزير النقل السابق، ونائب حزب العدالة والتنمية، عادل قره إسماعيل أوغلو، على ركل وصفع النائب عن حزب المساواة وديمقراطية الشعوب علي بوزان.

وذكرت منصات تركية أن توجه إسماعيل أوغلو نحو بوزان الذي كان بعيدا عن حلقة المشاحنات بين مجموعة من النواب، جاء بعد توجيه الأخير اتهامات لحزب العدالة والتنمية بالسرقة.

وجرى رفع الجلسة من أجل الحد من تصاعد التوترات، قبل أن تُعقد مجددا بعد ساعة و45 دقيقة.

وتعليقا على الحادثة، قال النائب بكير بوزداغ: "كل من أنظمتنا الداخلية وقيمنا الحضارية تضع على عاتقنا جميعا مسؤولية استخدام لغة محترمة تناسب حب هذا المكان".

وأضاف: "يجب أن نكون قدوة، الجميع ينظر إلى هذا المكان ويستمعون إليه ويرون ما يحدث".


وهذه ليست أول مرة يشهد فيها البرلمان التركي اشتباكا بالأيدي بين نواب حزبي المساواة وديمقراطية الشعوب، والعدالة التنمية، حيث وقع شجار عنيف بين الجانبين مطلع شهر يونيو/ حزيران الماضي.

وجاء الشجار حينها بعد تصاعد التوترات على خلفية احتجاج عدد من مشرعي حزب المساواة وديمقراطية الشعوب "ديم" على قرار اعتقال رئيس بلدية ولاية هكاري وتعيين وصي مكانه من قبل الحكومة.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات التركية تتهم حزب "ديم" الكردي وأسلافه بإقامة علاقات مع تنظيم "العمال الكردستاني" المدرج على قوائم الإرهاب لدى أنقرة، والذي تكثف تركيا عملياتها العسكرية ضده على الجانب الثاني من الحدود مع كل من سوريا والعراق.