سياسة دولية

موسكو تعلن إسقاط 25 مسيرة أوكرانية وكييف تهاجم مصفاة نفط روسية

تتواصل الحرب الروسية الأوكرانية منذ أواخر شهر شباط / فبراير عام 2022- جيتي
أعلنت وزارة الدفاع الروسي، الثلاثاء، إسقاط 25 مسيرة أوكرانية خلال الليل، بينها نحو 21 فوق البحر الأسود وشبه جزير القرم، في حين قالت أوكرانيا إن هجوما جويا روسيا ألحق أضرارا بمنشآت بنية تحتية حيوية في منطقة سومي بشمال شرق البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان عبر منصة "تلغرام": "اعترضت الدفاعات الجوية ودمرت مسيرتين فوق منطقة بريانسك واثنتين فوق بيلغورود، فضلا عن 21 فوق أراضي جمهورية القرم ومياه البحر الأسود".

يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان مماثل، قالت فيه روسيا إنها أسقطت 85 مسيرة أوكرانية ليل الأحد الاثنين وصباح الاثنين، من بينها 47 في منطقة روستوف الجنوبية الحدودية مع أوكرانيا.


في المقابل، أفاد مصدر في أوساط الدفاع الأوكرانية بوقوف كييف وراء هجوم بمسيرات على مصفاة نفط مدينة توابسي الواقعة على البحر الأسود في منطقة كراسنودار في جنوب غرب روسيا، ما أدى إلى اندلاع حريق. وأوضح أن الهجوم أصاب منشأة نفطية تابعة لشركة "روسنفت" الروسية العملاقة.

وقال مسؤولون أوكرانيون، إن هجوما جويا نفذته روسيا تسبب في وقوع أضرار بمنشآت بنية تحتية حيوية في منطقة سومي بشمال شرق أوكرانيا.

وذكرت الإدارة العسكرية للمنطقة، إنه لم تقع إصابات نتيجة الهجوم وفقا للمعلومات الأولية. ولم تذكر على وجه التحديد ما هي منشآت البنية التحتية التي تضررت.

كما قالت القوات الجوية الأوكرانية، إن أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها دمرت سبع طائرات مسيرة من أصل ثماني طائرات مسيرة أطلقتها روسيا الليلة الماضية.

وأضافت في منشور عبر منصة "تلغرام"، أن روسيا أطلقت أيضا صاروخا جويا موجها من طراز كيه.إتش-69 لكنه "لم يصل إلى هدفه" نتيجة للإجراءات المضادة التي اتخذتها.


تجدر الإشارة إلى أن روسيا تعلن بشكل شبه يومي أنها تدمر مسيّرات أوكرانية تستهدف أراضيها.
وتؤكد كييف أنها تشن هذه الضربات ردا على عمليات قصف روسية متواصلة منذ أكثر من سنتين على أوكرانيا، مشددة على أنها تستهدف في المقام الأول منشآت عسكرية وصناعية.

ويذكر أن روسيا أطلقت حربها المستمرة ضد جارتها الأوكرانية في شهر شباط /فبراير 2022، فيما بدأت الأخيرة هجومها المضاد في حزيران /يونيو من عام 2023 بهدف استعادة المناطق التي فقدتها لصالح القوات الروسية.