سياسة دولية

أوكرانيا تتحدث عن هجوم بعشرات المسيرات الروسية على كييف

الدفاعات الأوكرانية تحدثت عن إسقاط كافة المسيرات الروسية- جيتي
أعلن الجيش الأوكراني اليوم الأحد، عن شن روسيا خامس هجوم بطائرات مسيرة على كييف خلال أسبوعين، مضيفا أن منظومات الدفاع الجوي دمرت جميع الأسلحة الجوية قبل أن تصل إلى العاصمة.

وأوضح سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية لكييف أنه لم يتم تسجيل أي إصابات أو أضرار كبيرة حتى الآن.

وأضاف: "هذه الهجمات الممنهجة بطائرات مسيرة تثبت من جديد أن الغزاة يتحينون باستمرار فرصة لقصف كييف. إنهم يختبرون أساليب جديدة ويبحثون عن طرق جديدة للاقتراب من العاصمة، في محاولة لكشف مواقع دفاعنا الجوي".

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 35 من أصل 39 طائرة مسيرة وصاروخي كروز أطلقتهما روسيا الليلة الماضية. وأضافت أن الأسلحة استهدفت عشر مناطق في أوكرانيا.

وأشارت إلى أن روسيا أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية من طراز إسكندر، دون أن تعلن ما حدث لها.

وذكرت الإدارة العسكرية لمنطقة سومي في شمال شرق أوكرانيا على الحدود مع روسيا إن صاروخا روسيا ألحق أضرارا بمنشآت بنية تحتية حيوية في حي شوستكينسكي بالمنطقة.

وكان ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال قبل نحو أسبوع إن كييف تريد من حلفائها رفع القيود التي تعوقها عن شن هجمات بعيدة المدى داخل روسيا حتى تتمكن من تدمير القواعد الجوية الروسية، حيث توجد الطائرات المستخدمة في تنفيذ هجمات على أوكرانيا.

وأضاف بودولياك أن كييف تسعى إلى تدمير القواعد الجوية التي تنطلق منها الطائرات الروسية لتنفيذ "ضربات واسعة النطاق ومتعمدة على السكان المدنيين والأهداف المدنية".

ومؤخرا سقط عدد من القتلى في مدينة بيلغورود الروسية بينهم نساء وأطفال، بنيران قصف أوكراني باستخدام صواريخ أمريكية الشهر الماضي.

وحملت موسكو الشهر الماضي واشنطن مسؤولية مقتل مدنيين على أراضيها لأول مرة منذ اندلاع الحرب.

كما أنها تعتبر المرة الأولى التي تستخدم فيها أوكرانيا سلاحا غربيا لضرب أراض روسية، بعد أن سمحت لها واشنطن بذلك للدفاع عن خاركيف المتاخمة لبيلغورود.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: "ما زلنا نمنع أوكرانيا من ضرب مناطق أعمق داخل روسيا بالسلاح الأمريكي".

وأشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن بلاده تحتفظ لنفسها بحق توريد أسلحة إلى خصوم الغرب في رد "متناسب" على تسليح الغرب لأوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الوزير أندريه بيلوسوف اتصل بنظيره الأمريكي لويد أوستن وناقشا تجنب التهديدات الأمنية واحتواء التصعيد المحتمل.

من جانبه صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق، بأن استخدام كييف أي سلاح غربي في مهاجمة روسيا "مسألة وقت".