طب وصحة

هل "الجمبري" مفيد لصحتك؟.. الجواب ليس بسيطا

"الجمبري" يعتبر مصدرا جيدا للبروتين على قدم المساواة مع شريحة لحم- الأناضول
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تقريرا، للصحفي إريك فانس، قال فيه: "إن الأمريكيين ليسوا مغرمين بشكل خاص بالمأكولات البحرية. فهم يأكلون أقل من نصف ما يأكله الشخص الياباني أو الإندونيسي وأقل من ثلث الآيسلندي العادي. ولكن هناك استثناء واحد كبير: الجمبري".

وتابع، لقد زادت شهيتنا للقشريات الصغيرة السمينة لعقود من الزمن، حيث يأكل المواطن الأمريكي العادي الآن ما يقرب من ستة أرطال سنويا، وهو أكثر بكثير من أي منتج بحري آخر. مردفا: "عليك فقط أن تسأل شركة Red Lobster  التي أعلنت إفلاسها هذا الشهر، مستشهدة، من بين أمور أخرى، بمخطط تسويق "كل ما يمكنك أكله من الجمبري" والذي كلّف الشركة 11 مليون دولار عندما أساءت تقدير كميات ما سوف يأكله الناس".

واستفسر: "لكن ما مدى الفائدة الصحية لهذه المأكولات البحرية المفضلة لدينا؟ هل أكلها جيد لأجسامنا؟ ماذا عن غابات المنغروف ومجموعات السلاحف البحرية في العالم؟ وكيف تعرف ما الذي ستشتريه في المرة القادمة عندما تكون في متجر المأكولات البحرية؟".

وأبرز أن "الجمبري" يعتبر مصدرا جيدا للبروتين، على قدم المساواة مع شريحة لحم على سبيل المثال. إذ يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين ب12. كما أنها منخفضة في الدهون المشبعة، ما يجعلها صحية للقلب. وعلى الرغم من أن "الجمبري" يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، إلا أن الخبراء لم يعودوا يشعرون بالقلق بشأن تأثير الكوليسترول الغذائي على الصحة.

واستطرد المقال ذاته، لكن إذا كنت تبحث عن الفوائد الغذائية الأخرى التي نتوقعها من المأكولات البحرية، فسوف تشعر بخيبة أمل. لا تحتوي ذيول الجمبري على نسبة عالية بشكل خاص من أحماض أوميغا 3 الدهنية أو الحديد أو اليود. 

وفي هذا السياق، قال زاك كوهين، وهو باحث التغذية في مركز Ocean Solutions بجامعة ستانفورد: "من منظور غذائي، فهو يشبه إلى حد ما اللحوم البيضاء في البحر"، مضيفا أن: "معظم المأكولات البحرية أكثر ثراء بالعناصر الغذائية من اللحوم البرية".

"لكن أنواع الجمبري التي يستهلكها الأمريكيون تأتي في مرتبة منخفضة في تلك القائمة، بالقرب من أسفل القائمة مع سمك القُد والبلطي. يحتوي الدجاج على المزيد من البروتين، والمأكولات البحرية مثل السردين والسلمون والمحار أكثر غنى بالعناصر الغذائية" تابع كوهين.

وأردف: "مع ذلك، فإنه نظرا لقربهم من قاع السلسلة الغذائية، لا يميل الجمبري عموما إلى تراكم السموم البيئية، مثل الزئبق أو الديوكسينات، الموجودة في الحيوانات المفترسة الكبيرة مثل سمك التونة أو سمك أبو سيف. وهذا يضعها على قائمة "أفضل الخيارات" الصادرة عن إدارة الغذاء والدواء للنساء الحوامل والأطفال، ما يعني أنها تعتبر آمنة لتناولها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع".

وجوابا على استفسار: "هل هناك أي سلبيات صحية للجمبري؟"، جاء في التقرير: "قليلة. قد يحتوي الجمبري المجمد على مواد حافظة مثل ثلاثي فوسفات الصوديوم وثنائي كبريتيت الصوديوم، والتي قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكبريتيت أو الفوسفات في تجنبها. ويمكن أن يطرح الجمبري المستزرع بعض المشكلات الخاصة به، اعتمادا على بلده الأصلي وحالة المزارع الفردية".

من جهته، قال خوسيه أنطونيو رودريغيز مارتن، وهو عالم الأحياء الذي درس هذه القضية لصالح المعهد الوطني للبحوث والتكنولوجيا الزراعية والغذائية في إسبانيا، إن "الزئبق والزرنيخ يمكن أن يتراكما في الحمأة تحت أحواض الجمبري". ومع ذلك، فحتى أعلى مستويات المعادن الثقيلة التي وجدها الدكتور مارتن في الجمبري المستزرع في الإكوادور كانت نصف ما يراه المرء في سمك التونة الأقل تلوثا. حيث أبرز أن "ذلك يعني أنها لا تشكل "خطرا مفرطا" على معظم الناس".

وفي العديد من البلدان، تستخدم مزارع الجمبري أيضا كميات كبيرة من المضادات الحيوية للحفاظ على صحة الحيوانات. بعض الأدوية، مثل النيتروفوران، يمكن أن تسبب تلف الكبد وترتبط بالسرطان، وجميعها تقريبا محظورة في الولايات المتحدة.

وقالت جولي ليفلي، خبيرة القشريات والأستاذ المشارك في مركز AgCenter بجامعة ولاية لويزيانا، إن "الشحنات التي تتوافق مع القانون الأمريكي آمنة، ولكن ليست كل الشحنات آمنة. وقد وجدت أبحاثها، وأبحاث أخرى، وجود مضادات حيوية محظورة في الجمبري المستورد، بالإضافة إلى مواد حافظة غير مذكورة".

وأضافت: "في حين أن الجمبري المستورد الملوّث يمثل مشكلة تحتاج إلى مزيد من البحث، إلا أنها قالت إنها ربما لا تشكل خطرا صحيا كبيرا، مقارنة بما تشكله العبوات البلاستيكية. متابعة: "الأمر يعود إلى الاختيار الشخصي؛ المضادات الحيوية يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاهها".

الآن بالنسبة للأخبار السيئة حقا: عندما يتعلق الأمر بصحة المحيطات، يقول العديد من الخبراء إن الجمبري من بين أكثر الأطعمة التي يمكنك تناولها ضررا. وهذا ليس لأن الجمبري مهدد بالانقراض، فمعظم الأنواع تتمتع بالمرونة، ولكن بسبب ما يتعين علينا القيام به للحصول عليه.

يتم استيراد معظم الجمبري الموجود على الأطباق الأمريكية، بشكل أساسي من آسيا وأمريكا اللاتينية. ويتم تربية أكثر من نصفها في المزارع: شبكات مترامية الأطراف من البرك الساحلية المكتظة، والتي غالبا ما تكون بجوار المحيط. يؤدي بناؤها إلى تدمير المواطن الساحلية المهمة مثل مستنقعات المنغروف والأراضي الرطبة الأخرى. وبمجرد بنائها، يمكن للمزارع أن تزيد من تلويث السواحل بالمياه السطحية مثل الأسمدة والمضادات الحيوية.

كما أن الجمبري الذي يتم اصطياده من البرية له ثمن بيئي باهظ: وهو الصيد العرضي. نظرا لأن الجمبري صغير جدا، فإن الشباك المستخدمة لاصطياده تميل إلى اصطياد كل شيء آخر في طريقه. في بعض البلدان، ما يصل إلى 90 في المئة مما يأتي في شبكة الجمبري ليس جمبري. تميل أسماك القرش والسلاحف وسمك النهاش الصغيرة ومئات الأنواع الأخرى إلى الموت في الشباك أو على سطح القارب.

في بعض الأماكن، كان إنتاج الجمبري مروعا تماما بالنسبة للبشر أيضا. وفي عام 2015، كشفت وكالة "أسوشييتد برس" عن الاستخدام الواسع النطاق لعمالة العبودية في صناعة الجمبري التايلاندي. وقد انتقدت وزارة العمل الأمريكية إنتاج الجمبري في بنغلاديش وميانمار وكمبوديا لاستخدام الأطفال أو العمل القسري.

وفي الآونة الأخيرة، قدمت التقارير الاستقصائية الصادرة عن مشروع المحيط الخارج عن القانون نظرة دامغة على استزراع الجمبري في الهند، وهي أكبر مورد للجمبري إلى الولايات المتحدة، الأمر الذي أثار المخاوف ليس فقط بشأن ممارسات العمل، بل وأيضا بشأن حظر المضادات الحيوية والأضرار البيئية.

من الممكن شراء الجمبري الصحي والمستدام، لكنه يتطلب بعض العمل. في البداية، عليك أن تعرف من أين جاء الجمبري وكيف تم إنتاجه، كما يقول كوربيت ناش، المتحدث باسم Seafood Watch في Monterey Bay Aquarium، وهو مَصدر على الإنترنت لمساعدة المستهلكين على اتخاذ خيارات مستنيرة للمأكولات البحرية.

وقال ناش إنه إذا كنت قلقا بشأن تأثيرك على البيئة، فمن المحتمل أن يكون للجمبري المستزرع ميزة طفيفة. المنتجات الأكثر استدامة تأتي من الولايات المتحدة وكندا. لكنها تمثل أقل من 1 في المئة من السوق الأمريكية وقد يكون من الصعب العثور عليها.

وقال ناش إن الإكوادور، ثاني أكبر مصدر للجمبري في الولايات المتحدة، تعتبر بديلا جيدا. وتتمتع هندوراس وتايلاند بأنظمة بيئية قوية نسبيا أيضا، على الرغم من سجل تايلاند السيئ في مجال حقوق الإنسان. وأضاف أنه يجب تجنب معظم أنواع الجمبري القادم من الهند وإندونيسيا والمكسيك.

إلى ذلك، يعد الجمبري الذي يتم صيده من البرية أكثر تكلفة ولكنه أيضا ألذ وأقل عرضة للتلوث بالسموم البيئية. إذا كنت تشتريها، فإن ممارسات الصيد في الولايات المتحدة وكندا تميل مرة أخرى إلى أن تكون أقل ضررا على الحياة في المحيطات مما هي عليه في أي مكان آخر. بخلاف ذلك، ابحث عن الجمبري المعتمد من مجلس الإشراف البحري.

لكن الخبراء قالوا إن أهم شيء يمكنك القيام به هو ببساطة السؤال عن الخيارات المستدامة. حتى لو لم يكن لدى النادل أو بائع السمك أي فكرة عن مصدر الجمبري، أو ما إذا كان القارب، على سبيل المثال، يستخدم جهاز استبعاد السلاحف، فإن السؤال يفرض ضغوطا على الصناعة.

وقال ناش: "يشير هذا إلى أن هناك رغبة في المأكولات البحرية المستدامة، ويمكننا أن نأمل أن يصل ذلك إلى تجار التجزئة، وإلى المشترين، وإلى المنتجين".