حول العالم

ثوران بركان "إتنا" في جزيرة صقلية الإيطالية (شاهد)

البركان يبلغ ارتفاعه قرابة الثلاثة آلاف و300 متر ووصل ارتفاع الرماد المتصاعد إلى نحو 6 آلاف متر - صحف إيطالية
ثار بركان "إتنا" في جزيرة صقلية الإيطالية قاذفا الرماد والحمم، مساء الاثنين، حيث أعلن المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء وعلم البراكين الثلاثاء، أن البركان البالغ ارتفاعه قرابة الثلاثة آلاف و300 متر بدأ بقذف الرماد والحمم مجددا، وذكر المعهد أن ارتفاع الرماد المتصاعد وصل إلى نحو 6 آلاف متر.

وبحسب الصحافة الإيطالية، فإنه لوحظ سقوط الرماد على المناطق السكنية المحيطة بالبركان في فياغراندي وأسيكاستيلو.


وفي مطلع الشهر الجاري تأثرت حركة الطيران في مطار كاتانيا في جزيرة صقلية بعد اضطرابات بسبب ثوران بركان جبل "إتنا"، وعاد تدريجا الجمعة 5 تموز/ يوليو الجاري، حيث تطلب الأمر تنظيف المدرج المغطى بالرماد للسماح باستئناف الرحلات الجوية المغادرة من المطار.

وقالت الشركة، التي تدير المطار، إن عدد الطائرات القادمة يقتصر حاليًا على اثنتين في الساعة.

ثار بركان إتنا، الذي يبلغ ارتفاعه 3324 مترًا، على نحو متكرر في السنوات الأخيرة. وفي الأيام الأخيرة، قذفت فوهته المركزية تدفقات من الحمم البركانية وسحب الرماد التي أثرت على الرؤية في مطار كاتانيا.


وكان المعهد الوطني للرصد الجوي الجدل بخصوص تأثيرات بركان "إتنا" في شرق جزيرة صقلية الإيطالية على جودة الهواء في تونس، مستبعدا أن يكون هناك أي تأثير سلبي لنشاط البركان على مناطق تونسية رغم أنه يقع على بعد حوالي 450 كيلومترا من شمال تونس.

وأكد معهد الرصد الجوي أنّ القياسات اليومية التي يُجريها توضح أن تونس ضمن الحدود الآمنة، كما أن القياسات الصادرة عن المركز الأوروبي بينتّ أن غاز ثاني أكسيد الكبريت المنبعث من البركان يبقى بعيدًا عن سطح الأرض ولا تأثير له على تونس.