سياسة عربية

الاحتلال يحاول تغيير معالم المسجد الإبراهيمي في الخليل (شاهد)

شدد الرجبي على أن الاحتلال "يسعى بشكل دائم لتغير معالم المسجد وتهويده"- إكس
قال مسؤول فلسطيني، الخميس، إن قوات الاحتلال الإسرائيلية قامت بسقف صحن المسجد الابراهيمي الشريف في الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، في محاولة لتغيير معالمه.


وأوضح مدير أوقاف الخليل، غسان الرجبي، أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت، الخميس، بسقف صحن المسجد بألواح من الصفيح". وندد الرجبي بالخطوة الإسرائيلية ووصفها بـ"الاعتداء الخطير".

وقال مدير أوقاف الخليل، إن "السلطات الإسرائيلية تسعى بشكل دائم لتغير معالم المسجد وتهويده".

وأضاف في تصريحات للأناضول، أن "المسجد وقف إسلامي خالص ولا حق للسلطات الإسرائيلية بأي جزء فيه، وهي تسيطر عليه بحكم الأمر الواقع والقوة".

ولفت الرجبي، إلى أن "السلطات الإسرائيلية تستغل حالة الحرب في غزة لتنفيذ أجندتها بالاستيلاء على المقدسات".


كما استنكر محافظ الخليل خالد دودين٬ الاعتداء السافر والخطير على الحرم الابراهيمي٬ وأكد أن هذا الاعتداء يُشكل مسّاً خطيراً بمعالم الحرم الابراهيمي واستفزازاً لمشاعر المسلمين، واعتداء على حرية العبادة فيه، ويُنذر بتصعيد الأوضاع في المحافظة.

وطالب دودين المؤسسات الحقوقية الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" بالتحرك العاجل لوقف هذه الانتهاكات، والوقوف عند مسؤولياتهم باعتبار أن الحرم الابراهيمي وضع على لائحة التراث العالمي.

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل التي تقع تحت السيطرة الاحتلال الإسرائيلي، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500 جندي إسرائيلي.

ومنذ 1994 قسم الاحتلال المسجد بواقع 63 ٪ لليهود، و37 ٪ للمسلمين، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن مقتل 29 مصل، وفي الجزء المخصص لليهود تقع غرفة الأذان.


وبالتزامن مع عدوانه الوحشي على غزة، صعَّد جيش الاحتلال ومستوطنيه اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها القدس المحتلة؛ ما أدى لاستشهاد 571 منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إضافة إلى نحو 5 آلاف و350 جريحا.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 126 ألفا بين شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.