سياسة دولية

أوكرانيا ستحصل على مقاتلات "إف 16" من الدنمارك وهولندا هذا العام

أكد الرئيس الأمريكي أن الحلفاء سيزودون أوكرانيا بما مجموعه خمسة أنظمة دفاع جوي- منصة إكس"
أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء، أن طائرات إف 16 المقاتلة في طريقها إلى أوكرانيا من الدنمارك وهولندا، مضيفا أنها ستحلق في سماء أوكرانيا هذا الصيف، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وقال بلينكن إنه سيجري الكشف عن حزمة قوية للغاية من أجل أوكرانيا خلال اليومين المقبلين وأن الحزمة ستبني جسرا واضحا وقويا لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، وذلك خلال فعالية على هامش قمة للحلف في واشنطن.

والثلاثاء، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الحلفاء سيزودون أوكرانيا بما مجموعه خمسة أنظمة دفاع جوي، بينها أربع بطاريات من نوع "باتريوت" وصواريخ أرض جو فعالة في اعتراض الصواريخ البالستية الروسية.

ويطالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الموجود أيضا في واشنطن، بهذه الأنظمة، وشكر الحلفاء على دعمهم القوي لبلاده ودعاهم إلى عدم التراخي بانتظار نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وكثفت روسيا في الآونة الأخيرة الضربات الصاروخية على أوكرانيا، والتي أوقعت 43 قتيلا، وأحدثت أضرارا في أكبر مستشفى أطفال في البلاد، في كييف، ودمرت الصواريخ الروسية أيضا نصف قدرات إنتاج الكهرباء في  البلاد.

وفي أيار/ مايو الماضي، تعهدت بلجيكا بتسليم أوكرانيا طائرات مقاتلة من طراز إف 16، خلال العام الجاري، وذلك بعد توقيع اتفاقية تعاون بين بلجيكا وأوكرانيا لمدة 10 سنوات.

ويركز الاتفاق الثنائي على ما تحتاجه أوكرانيا عسكريا لحماية شعبها، ويشمل الدفاع الجوي والأسلحة الثقيلة والمركبات المدرعة بالإضافة إلى المقاتلات الجوية.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية بأوكرانيا وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.