اقتصاد دولي

زيادة ثروة أغنياء روسيا بـ17 مليار دولار خلال خمسة أشهر

ارتفعت ثروة أغنى رجال الأعمال الروس بأكثر من 38 مليار دولار في 20230- CC0
بلغ إجمالي ثروة أغنى أغنياء روسيا المدرجين في مؤشر "بلومبيرغ" للمليارديرات في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024 الجاري بمقدار 17.762 مليار دولار.

وجاء رجل الأعمال الروسي أندريه ميلينشينكو، على رأس قائمة أغنياء روسيا من حيث نمو الثروة في أول خمسة أشهر من العام، ونمت ثروته بمقدار 6.28 مليار دولار إلى 25.1 مليار دولار.

ووفقا لبيانات المؤشر فإنه تصدر قائمة أغنياء روسيا من حيث حجم الثروة، رجل الأعمال فلاديمير بوتانين، وهو رئيس شركة "نورنيكل" وأكبر حملة الأسهم بها، بثروة بلغت 31 مليار دولار، والتي انخفضت في الفترة المذكورة بمقدار 54.4 مليون دولار. 

وفي المركز الثاني، جاء رجل الأعمال وحيد أليكبيروف، والذي صعدت ثروته في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بمقدار 2.78 مليار دولار إلى 27.4 مليار دولار.

واحتل رجل الأعمال فلاديمير ليسين المرتبة الثالثة بثروة تقدر بنحو 25.8 مليار دولار.

وتكبد المساهم في شركة نوفاتيك المنتجة للغاز الطبيعي، جينادي تيمشينكو، أكبر الخسائر، وانخفضت ثروته بمقدار 3.14 مليار دولار إلى 11 مليار دولار.

ويقيس مؤشر "بلومبيرغ" للمليارديرات ثروات أغنى 500 شخص في العالم، ويتم حساب المؤشر على أساس أسعار أسهم الشركات التي يمتلك المليارديرات أسهما فيها.

وفي 2023، أظهرت بيانات صادرة عن مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات أن إجمالي ثروة أغنى رجال الأعمال الروس قد ارتفعت بأكثر من 38 مليار دولار.

وفي 2022، كشفت النسخة الروسية من مجلة فوربس أن أغنى أغنياء روسيا أضافوا 152 مليار دولار إلى ثرواتهم، بدعم من ارتفاع أسعار الموارد الطبيعية والتعافي من خسارة فادحة لحقت بهم بعد بدء الحرب الأوكرانية مباشرة.