سياسة دولية

موسكو تدخل مسيرة "بيرانا-13" إلى الخدمة.. مزايا مثيرة

تحمل "بيرانا - ١٣" حوالي ٨ كيلو غرامات من المتفجرات - جيتي
بدأ الجيش الروسي باستخدام مسيرات "بيرانا" الجديدة، التي لا تتأثر بالتشويش الناجم عن معدات الحرب الإلكترونية.
وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن وحدات الجيش الروسي المشاركة في العملية العسكرية الخاصة، حصلت على مسيرات "بيرانا-13" الجديدة، واستخدمت هذه المسيرات في تنفيذ هجمات على مواقع القوات الأوكرانية.

ونشرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية مؤخرا، مقاطع فيديو تظهر استخدام الجيش الروسي لمسيرات "بيرانا" خلال العملية الخاصة، ويبين كيف تمكنت المسيرات من تدمير أهدافها بنجاح.

وأكد مدير المؤسسة التي تعمل على تطوير هذه المسيرات مؤخرا، إلى "أن مسيرات (بيرانا-13) حصلت على أنظمة اتصالات لا تتأثر بالتشويش الناجم عن معدات الحرب الإلكترونية، وزودت بثمانية محركات تمكنها من نقل حمولة تزن 8 كلغ، توفر لها مدى يصل إلى 30 كلم، وجهّزت بكاميرات مراقبة، وبطاريات يسهل استبدالها بسرعة٬ واستمر العمل على هذا التطوير لمدة ٦ أشهر".

كما تم تجهيز الطائرة بدون طيار الجديدة٬ بنظام اتصالات محمي ونظام لتثبيت الجهاز في حالة فشل محرك أو محركين، وحامل بطارية سريع الإصدار، ونظام تثبيت الكاميرا.

يمكن أن تؤدي "بيرانا" ثلاث مهام رئيسية٬ أولا ضرب الأهداف بدقة، وإعادة ضبط الحمولة أو طائرة بدون طيار للنقل٬ وثالثا القيام بجولات استطلاعية.

وذكر مطورو هذه المسيرات، أن الجنود يمكنهم الاعتماد عليها لأداء مهمات مختلفة، مثل مهمات الاستطلاع، ورصد الطائرات بدون طيار، ومهمات ضرب آليات ومواقع العدو.

بماذا تقصف موسكو كييف؟
وبحسب تقرير، فإن هناك 4 من الأسلحة الأكثر فتكا التي تستخدمها روسيا في حربها ضد أوكرانيا.

القنابل السوفياتية القديمة
 تستخدم روسيا قنابل جوية من العهد السوفياتي محسنة تقنيا، يتراوح وزن الواحدة منها بين 1100 و3300 رطل، ولا تعتمد هذه القنابل على أنظمة دفع الصواريخ الحديثة، مما يجعل اعتراضها أمرا شبه مستحيل، ويجعل منها تحديا حقيقيا للقوات الأوكرانية.

مروحيات "كاموف-52"
وتلقب بالتمساح وتعد إحدى أفضل المروحيات الحربية في العالم، بل ومن أقدرها على المناورة بفضل مروحتها الفريدة من نوعها، وهي مسلحة بمدفع من عيار 30 مليمترا، وصواريخ مضادة للدبابات، وأخرى مضادة للطائرات.

مسيرة "لانسيت" الانتحارية
 تستخدم موسكو كذلك الطائرات المسيرة الانتحارية مثل مسيرات "لانسيت" لاستهداف المركبات المصفحة الأوكرانية، وهي التي تتميز بأن لها حمولة أكبر ودقة أعلى، وهي فعالة ضد الدبابات القديمة، والمركبات المدرعة الخفيفة، وسلاح المدفعية.

لغم في كل ٥ متر
 بحسب أمين مجلس الأمن والدفاع القومي الأوكراني أوليكسي دانيلوف٬ قال؛ إن روسيا جعلت من أوكرانيا أكثر الدول تلغيما في العالم، لدرجة أن الجنود الأوكرانيين وجدوا أن بعض المناطق تحتوي على 5 ألغام في كل متر مربع، مما يشكل تحديا كبيرا للقوات الأوكرانية.