رياضة دولية

السماح للرياضيين الروس بالمشاركة في "أولمبياد باريس 2024".. بشرط

يقام أولمبياد باريس الصيف المقبل في العاصمة الفرنسية- جيتي
سمحت اللجنة الأولمبية الدولية، الجمعة، لرياضيي روسيا وروسيا البيضاء المتأهلين إلى أولمبياد باريس 2024، بالمشاركة في المنافسات بشرط.

وقالت اللجنة في بيان؛ إنها سمحت للروس والبيلاروس المشاركة في "أولمبياد 2024"، بوصفهم محايدين من دون أعلام أو شعارات أو أناشيد وطنية، وهو ما ينطبق على 11 رياضيا محايدا في الألعاب الفردية تأهلوا للمنافسة، 8 روس و3 من بيلاروسيا.

وتابع البيان: "لن يتم رفع أي علم، أو الاستماع إلى أي نشيد، أو نشر أي ألوان أو أي شيء آخر يتعلق بروسيا وبيلاروسيا خلال دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 في أي مكان رسمي أو أي حدث أولمبي".

وختم: "لن يتم دعوة أي مسؤول حكومي أو أي مسؤول دولة روسي أو بيلاروسي، أو حصول أي من هؤلاء على بطاقة اعتماد خلال الألعاب الأولمبية".

وكان ممثلون للاتحادات الرياضية الدولية وللجان الأولمبية الوطنية، طالبوا اللجنة الأولمبية الدولية بقبول مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس تحت علم محايد في أولمبياد باريس 2024.

وتم حظر مشاركة الرياضيين في البداية من المنافسة الدولية عقب شن روسيا حربا على أوكرانيا في شباط/فبراير 2022، لكن تم السماح لهم تدريجيا بالعودة في معظم الرياضات بوصفهم محايدين.

واتهم ناشطون دول الغرب، بمعاقبة الرياضيين الروس كافة، وهو ما يدخل في إطار "العقاب الجماعي"، و"ازدواجيية المعايير" بحسب قولهم.