اقتصاد عربي

المغرب يطلق عرضا لتوسيع محطات الطاقة الشمسية بجبال أطلس

ستصبح المنطقة أحد أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في العالم- أرشيفية
فتحت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، باب التنافس بين شركات الطاقة، لتقديم عروض بناء وتشغيل محطة تعمل بالتكنولوجيا الكهروضوئية، في جبال أطلس.

وأشارت الوكالة المغربية للطاقة، إلى أنها تستهدف بناء محطة "نور ميدلت 3"، بقدرة 400 ميغاواط، للاستفادة من الطاقة الشمسية في جبال أطلس.

وأشارت الوكالة، بحسب بيان. لها، إلى أن المشروع سينفذ بناء على عقد شراء مدته 30 سنة بينها بصفتها المشتري وبين الشركة التي ستكلف بالمشروع. وستتصرف الوكالة المغربية للطاقة المستدامة بصفتها مساهمة ومشترية وموردة للوعاء العقاري.

تجدر الإشارة إلى أن المنطقة ستصبح أحد أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في العالم، بسعة إجمالية تصل إلى 1600 ميغاواط، وذلك فور الانتهاء من المراحل الثلاث لمشروع "نور ميدلت".

وفاز تحالف بقيادة "إي.دي.إف" بعطاء لبناء المرحلة الأولى من المشروع "نور ميدلت 1" خلال سنة 2019، فيما لم  تكتمل بعد المرحلة الأولى من هذا المشروع رغم مرور أربع سنوات.

وبالتزامن مع تخطيط المغرب لزيادة هذه النسبة إلى 52 بالمئة بحلول عام 2030، فقد مثلت مصادر الطاقة المتجددة خلال سنة 2022، 18 بالمئة من إجمالي إنتاج الكهرباء في البلاد، بينما شكل الفحم باقي النسبة المئوية. وتمثل الطاقة المتجددة حاليا 40 بالمئة من القدرة الفعلية في البلاد.

وخلال الشهر الماضي، أعلنت "مازن" أن ستة تحالفات من الشركات تأهلت للمنافسة على بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 400 ميغاوات في جبال أطلس يطلق عليها اسم "نور ميدلت 2"، وهي محطة ذات طاقة تخزينية تدوم ساعتين.

وكانت الشركات الإسبانية في مقدمة قائمة الشركات المتنافسة على تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، إذ إن هناك ثلاث شركات إسبانية في قائمة الشركات الـست المتأهلة لتنفيذ المشروع.

ومن المرتقب أن تدخل المرحلة الأولى من المشروع، التي تبلغ استثماراتها 800 مليون دولار، حيز التشغيل خلال عام 2024.