اقتصاد دولي

ما هي أجهزة الصراف الآلي للبتكوين.. وكيف تعمل؟

يوجد أكثر من 63 ألف جهاز صراف آلي لبتكوين في مختلف أنحاء الولايات المتحدة- جيتي
نشر موقع "بنك ريت" تقريرا تحدث فيه عن أجهزة الصراف الآلي لبتكوين التي تتيح للعملاء إجراء المعاملات المالية ولكنها مصممة للعملات المشفرة بدلاً من النقد، وتملكها وتديرها شركات خارجية.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إنه يوجد أكثر من 63 ألف جهاز صراف آلي لبتكوين في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.  

ما هي أجهزة الصراف الآلي لبتكوين؟
ذكر الموقع أن أجهزة الصراف الآلي لبتكوين هي أكشاك تمكن العملاء من شراء وبيع عملات بتكوين. ولاستخدام جهاز الصراف الآلي لبتكوين، يمكن للعملاء إدخال النقود أو بطاقة الخصم لاستبدال عملتهم التقليدية بعملة بتكوين. وفي حين أن أجهزة الصراف الآلي لبتكوين متاحة للجميع بشكل عام، إلا أنها قد تتطلب أن يكون لدى العميل حسابا حاليا مع مشغل الصراف الآلي لبتكوين.

وأوضح الموقع أن العملة المشفرة، بما في ذلك بتكوين، ليست مرتبطة بحساب مصرفي وهي افتراضية بالكامل، باستخدام تقنية البلوكشين. وهذا يعني أنه عند تبادل العملة في جهاز الصراف الآلي لبتكوين، فإنها لا تظهر في حساب مصرفي أو نقدًا، بل يتم تحويلها إلى محفظة بتكوين رقمية منفصلة. ويمكن تحديد موقع أجهزة الصراف الآلي لبتكوين باستخدام موقع بتكوين الإلكتروني.



إليك كيفية استخدام جهاز الصراف الآلي لبتكوين
تُستخدم أجهزة الصراف الآلي للبتكوين لشراء عملة بتكوين عن طريق استبدال العملة التقليدية بها. وستحتاج إلى محفظة للعملات المشفرة لتخزين بتكوين، نظرًا لأن العملة الرقمية ليست مرتبطة بحساب مصرفي. وبمجرد إدخال المبلغ النقدي المُراد استبداله بعملة بتكوين في جهاز الصراف الآلي، يمكنك إدخال عنوان محفظتك أو مسح رمز الاستجابة السريعة في الجهاز. وسيتم استبدال الأموال النقدية بعملة بتكوين بسعر السوق الحالي وإرسالها إلى محفظتك الرقمية.

وذكر الموقع أن بعض أجهزة الصراف الآلي لبتكوين ثنائية الاتجاه، مما يعني أنه يمكنك شراء وبيع بتكوين عن طريقها. في الحالة الأخيرة، يمكنك إدخال عملات بتكوين التي ترغب في استبدالها بالنقد، وتحصيل النقود أو إيداعها في بطاقة السحب الخاصة بك.

ويمكن أيضًا استخدام أجهزة الصراف الآلي لبتكوين لإرسال عملات بتكوين إلى شخص آخر. وبدلاً من إدخال عنوان محفظتك المشفرة، أدخل عنوان محفظة الشخص الذي ترغب في إرسال عملات بتكوين إليه، ثم سيتم إيداع العملات التي تشتريها في محفظته. وفي بعض الحالات، واعتمادًا على مبلغ الشراء، قد تحتاج إلى استعراض بطاقة هوية عن طريق مسحها ضوئيًا أو التقاط صورة لها على الجهاز قبل إتمام عملية صرف العملات.

رسوم الصراف الآلي بتكوين
واجهت أجهزة الصراف الآلي لبتكوين بعض الانتقادات مؤخرًا بسبب فرضها رسوم معاملات عالية. وذكرت منظمة "تروث أوت" غير الربحية أن أجهزة الصراف الآلي التابعة لشركة "بيتكوين ديبوت" قد تتقاضى ما يصل إلى 20 بالمئة من رسوم الصرف ولا تكشف عن التكلفة الإجمالية للعملاء.

وأشار الموقع إلى أن معظم رسوم معاملات أجهزة الصراف الآلي لبتكوين  تتراوح بين حوالي 5 و15 بالمئة من المبلغ الإجمالي. وعلى النقيض من ذلك، من السهل العثور على مبادلات للعملات المشفرة عبر الإنترنت برسوم معاملات تقل عن واحد بالمئة. وبالإضافة إلى رسوم المعاملات، قد يفرض بعض مشغلي أجهزة الصراف الآلي لبتكوين رسومًا متغيّرة للتعدين. تُستخدم هذه الرسوم للدفع لمُعدّني بتكوين الذين يضيفون معاملات بتكوين إلى البلوكشين للتحقق من صحتها. لذلك، قبل استخدام جهاز الصراف الآلي لبتكوين، تأكد من البحث عن الرسوم المحتملة التي يتم تحصيلها والبحث عن أجهزة تفرض رسوما أقل.



فوائد ومخاطر أجهزة الصراف الآلي لبتكوين
الفوائد:
سهولة الوصول: نظرًا لأن العملة المشفرة غير مرتبطة بنظام مركزي، يمكن لأي شخص شراؤها أو تداولها، بغض النظر عما إذا كان لديه حساب مصرفي أم لا. والانتشار الواسع لأجهزة الصراف الآلي للبتكوين يجعل من السهل شراء أو بيع بتكوين عن طريق التداول النقدي.

الخصوصية:
غالبًا لا تتضمن أجهزة الصراف الآلي لبتكوين خاصية مشاركة معلوماتك الشخصية، على الرغم من أنها تطلب منك في بعض الحالات مسح الهوية ضوئيًا قبل إتمام أي معاملة.

  القدرة على بيع عملات بتكوين: تأتي بعض أجهزة الصراف الآلي لبتكوين بوظائف ثنائية الاتجاه، بحيث يمكن للعملاء أيضًا استخدامها لبيع عملات البتكوين.

المخاطر:
رسوم المعاملات المرتفعة: يمكن أن تتراوح رسوم المعاملات الخاصة بتبادل العملات في جهاز الصراف الآلي لبتكوين من خمسة إلى 20 بالمئة. وفي الوقت نفسه، هناك مبادلات للعملات المشفرة عبر الإنترنت تتقاضى أقل من واحد بالمئة من رسوم المعاملات.

عدم وجود خيارات للعملات المشفرة: عادةً ما تسمح لك أجهزة الصراف الآلي لبتكوين فقط بالتداول النقدي مقابل عملة بتكوين. وإذا كنت تبحث عن شراء أنواع أخرى من العملات المشفرة، فستحتاج على الأرجح إلى زيارة بورصة العملات المشفرة عبر الإنترنت.

هدف متواصل لعمليات الاحتيال: أحد الجوانب السلبية لإخفاء الهوية وإمكانية الوصول إلى آلة الصراف للبتكوين هو أنه يمكن بسهولة استغلالها من قبل المحتالين والمخادعين. وإذا تعرض شخص ما لعملية احتيال باستخدام جهاز الصراف الآلي لبتكوين، فمن الصعب بشكل خاص تعقب المحتال واسترداد الأموال.

نقص الحماية:
لا يتم تنظيم بتكوين وغيرها من العملات المشفرة من قبل الحكومة الفيدرالية. وهذا يعني أنه عندما تحصل على عملة بتكوين من ماكينة الصراف الآلي وتضيفها إلى محفظتك الرقمية، فإنها غير مؤمنة من قبل المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع، كما هو الحال في الحساب المصرفي، للحماية من السرقة أو فقدان الأموال.

وإذا كنت مهتمًا بالتداول نقدًا لشراء أو بيع بتكوين، فقد تكون أجهزة الصراف الآلي لبتكوين طريقة مناسبة للقيام بذلك. ومن المهم أيضًا توخي الحذر من المحتالين، الذين غالبًا ما يستفيدون من الطبيعة اللامركزية لأجهزة الصراف الآلي لبتكوين. لذلك تأكد من إرسال الأموال لمن تعرفهم وتثق بهم فقط.