سياسة دولية

هذا العام.. 20 ألف مليونير روسي وأوكراني يهربون لهذه الدول

توقعت "هينلي آند بارتنرز" أن يهرب أكثر من 15 ألف مليونير من روسيا هذا العام- جيتي

كشفت مؤسسة "هينلي آند بارتنرز" الوجهات المحبذة لأصحاب الملايين، خلال العام الحالي، في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا، الأمر الذي شكل هاجسا لمليونيري البلدين. 

 

وتوقع تحليل لشركة الهجرة "هينلي آند بارتنرز" أن يهرب أكثر من 15 ألف مليونير من روسيا هذا العام.

 

وهينلي آند بارتنرز هي شركة مقرها لندن، تتخصص في مساعدة الأثرياء في الحصول على إقامات أو جنسيات أجنبية.


وذكر التحليل أن حوالي 15٪ من الروس الذين لديهم أصول تزيد على مليون دولار سيهاجرون إلى بلدان أخرى بحلول نهاية عام 2022 . 


وقال أندرو أمويلز، رئيس الأبحاث في شركة "نيو وورلد ويلث"، التي جمعت البيانات لهينلي: "روسيا تنزف مليونيرات، كان الأفراد الأثرياء يهاجرون من روسيا بأعداد متزايدة بشكل مطرد كل عام على مدى العقد الماضي، وهي علامة إنذار مبكر للمشاكل الحالية التي تواجهها البلاد". 


وأضاف أمويلز: "تاريخيًا كانت الانهيارات الرئيسية في البلاد مسبوقة عادةً بتسارع هجرة الأثرياء، الذين غالبًا ما يكونون أول من يغادرون؛ لأن لديهم الوسائل للقيام بذلك ".

 

اقرأ أيضا: روسيا تفرض عقوبات على صحفيين وأفراد بريطانيين

 

أوكرانيا تنزف


ومن المتوقع أن تعاني أوكرانيا من أكبر خسارة في المليونيرات، حيث من المتوقع أن يغادر 2800 مليونير (أو 42 ٪ من جميع الأثرياء في أوكرانيا) البلاد بحلول نهاية العام.

 

ومن الصعب معرفة عودة أصحاب الملايين الأوكران إلى بلادهم بمجرد انتهاء الحرب، حيث إنه قد يتم منح العديد منهم الإقامة في دول أوروبية أخرى.

 

الصين.. هجرة بسبب الأزمة

وحسب المؤسسة ذاتها، لا تزال الصين تفقد أعدادًا كبيرة من أصحاب الملايين بسبب الهجرة، ومن المتوقع أن تعاني من خسارة صافية تقارب 10 آلاف مليونير في عام 2022، على الرغم من أن هذا يعادل حوالي 1 ٪ فقط من إجمالي السكان أصحاب الثروة الصافية العالية، ما يوفر بعض الراحة.

ولفتت المؤسسة إلى العلاقات المتدهورة بين الصين وأستراليا والولايات المتحدة هي أيضا مصدر قلق كبير على المدى الطويل.

 

 

الإمارات والاحتلال.. أكبر المنتفعين


وقالت هينلي، التي لديها مكتب بدبي، إن الإمارات ستصبح الوجهة الأولى للمليونيرات المهاجرين، متفوقة على الولايات المتحدة وبريطانيا. 


وتتوقع الشركة أن ينتقل حوالي 4000 من أثرياء العالم إلى الإمارات بحلول نهاية العام، تليها أستراليا التي ستجتذب حوالي 3500، ثم سنغافورة حوالي 2800، وتأتي بعدها إسرائيل في المركز الرابع بحوالي 2500 مليونير.


بينما اعتبرت الشركة أن رابع أعلى صافي تدفقات متوقعة في عام 2022 سيكون من نصيب الاحتلال، مع قدوم 2500 مليونير.

 

وذكرت أن إسرائيل تستقطب حاليًا أعدادًا كبيرة من أصحاب الملايين من فرنسا وروسيا والمملكة المتحدة، مع وجهات شهيرة تشمل تل أبيب وهرتزليا والقدس ونتانيا.

 

وذكرت هينلي آند بارتنرز أنه من المتوقع أن ينتقل أعداد كبيرة من أصحاب الملايين إلى مالطا وموريشيوس وموناكو أيضا.