سياسة دولية

تدمير رتل دبابات روسي ومقتل قائد الفوج قرب كييف (شاهد)

الاستهداف نجم عنه مقتل قائد الفوج الروسي- جيتي

أعلن الجيش الأوكراني، الخميس، تدمير رتل للدبابات الروسية قرب العاصمة كييف، ومقتل قائد الفوج.

 

ونشرت رئاسة دائرة الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية عبر حسابها في "تويتر"، مشهدا يظهر فيه تقدم الرتل الروسي داخل منطقة سكنية، وتدمير الدبابتين الأولى والأخيرة منه، ومن ثم استهداف باقي الدبابات.

 

وأشارت إلى أن الاستهداف نجم عنه مقتل قائد الفوج الروسي العقيد زاخروف.

 

 

 

وفي 24 شباط/ فبراير الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

 

اقرأ أيضا: إجلاء مستمر من مدن أوكرانية.. وروسيا تقترب من حصار كييف
 

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دمرت ما مجموعه 2911 هدفا من منشآت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بدء عملية غزو أوكرانيا.

وأوضح المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، الخميس، أن الأهداف المدمرة تضمنت 97 طائرة و107 مسيرات، و141 منظومة صواريخ للدفاع الجوي، و86 موقع رادار، و986 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و107 راجمات صواريخ، و368 قطعة من المدفعية الميدانية وقذائف الهاون، و749 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

من جهتها، قالت هيئة الأركان الأوكرانية، إن خسائر روسيا منذ بدء الغزو وصلت إلى 335 دبابة و1105 مركبات قتالية و208 أنظمة مدفعية وجوية، إضافة إلى مقتل نحو 12 ألف جندي روسي.

بدوره، قال مسؤول أمريكي لشبكة "سي إن إن"، إن التقديرات تشير إلى أن روسيا قد تكبدت خسائر بمقتل نحو 6000 جندي، مؤكدا صعوبة تقدير الخسائر القتالية بدقة، خاصة مع بدء القتال في الوقت الفعلي.

وأشار إلى أن روسيا فقدت ما يقرب من 20-25 طائرة هليكوبتر و15-20 طائرة أخرى ومئات المركبات بما في ذلك الدبابات والمعدات المدرعة، مرجحا أن تكون روسيا قد فقدت ما نسبته 8-10٪ من أصولها العسكرية في الغزو.