اقتصاد دولي

قلق دولي من انفلات سعر النفط.. ومشاورات غربية مع السعودية

أمريكا: المجتمع الدولي في حالة تأهب لمناقشة أي تقلبات قد تحدث في الأسواق العالمية- جيتي

تسود حالة من القلق في أوساط المجتمع الدولي، جراء التقلبات الحادة التي تحدث في الأسواق العالمية، وخاصة بعد وصول أسعار النفط إلى مستويات قياسية، بالتزامن مع تحذير وكالة الطاقة الدولية من أن أمن الطاقة العالمي يتعرض للتهديد في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

وأفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، خلال إيجاز صحفي حول الوضع في أوكرانيا، بأن المجتمع الدولي في حالة تأهب لمناقشة أي تقلبات قد تحدث في الأسواق العالمية.


وقالت جين ساكي، معلقة على الاتصال الهاتفي الذي جرى بين ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، إن هناك مناقشات على المستوى الدولي لمناقشة أي تقلبات قد تطرأ على أسواق الطاقة.

 

وفضلت ساكي عدم الإفصاح عما إذا كانت واشنطن طلبت من المملكة العربية السعودية رفع إنتاجها من النفط.


وعندما وجه الصحفي سؤالا لجين ساكي، حول فحوى الاتصال الهاتفي الذي جرى بين محمد بن سلمان وماكرون، قالت ساكي: "حسنا لا أريد الدخول في التفاصيل لأن الأمر لن يكون بناء لأهدافنا الشاملة، لقد تواصلنا..".


وذكرت المسؤولة الأمريكية بأنه قبل أسابيع قليلة، سافر كل من منسق الإدارة الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "بريت ماكغورك"، والمبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الطاقة، "آموس هوكستين"، إلى المنطقة لإجراء مباحثات مع السعوديين وآخرين حول مواضيع عدة.

 

اقرأ أيضا: قفزات متتالية لأسعار النفط.. واجتماع مرتقب لـ"أوبك+"

وأشارت إلى أن المحادثات تضمنت مشاورات حول الحرب في اليمن، بالإضافة إلى الحديث عن الاستعدادات لمواجهة أي تداعيات على الأسواق العالمية وأسواق النفط العالمية، منوهةً إلى أنها تتوقع مواصلة حدوث تقلبات في الأسواق نتيجة غزو بوتين لأوكرانيا.


وكرر الصحفي السؤال مرة أخرى عما إذا كانت أمريكا قد طلبت من السعودية رفع إنتاجها من النفط، لتجيب ساكي: "كان هناك مباحثات مستمرة حول الخطوات التي يمكن أن نتخذها جميعا كمجتمع دولي للتعامل مع تقلبات السوق".


ووفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، فإن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" أكد خلال اتصاله مع ماكرون الاثنين، أن بلاده حريصة على "استقرار وتوازن أسواق البترول والتزام المملكة باتفاق "أوبك+".

 

وخلال تعاملات الأربعاء، تجاوز سعر خام برنت الـ111 دولارا للبرميل الواحد عند الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش، بينما ارتفعت العقود الآجلة في كل من لندن ونيويورك بنحو 6 بالمئة، وقفز سعر خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من خمسة في المئة، وهو أعلى مستوى منذ 2013.