سياسة دولية

توترات حدودية.. وانفصاليو أوكرانيا يدعون للاعتراف باستقلالهم

روسيا اتهمت أوكرانيا بإطلاق قذيفة وشن هجوم بري - جيتي

نفى الجيش الأوكراني، الاثنين، استهداف مركز حدودي روسي في مدينة روستوف، عقب إعلان جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أن القذيفة تسببت بتدمير أحد المباني دون وقوع ضحايا.

وقال رئيس مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا أليكسي دانيلوف، الاثنين، إن بلاده لا تقوم بأي عمليات عسكرية ضد المدنيين في إقليم دونسيك شرق البلاد.

في المقابل، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أن القذيفة التي تم إطلاقها من الجانب الأوكراني صباح الاثنين، أصابت نقطة حرس حدود تابعة للأمن الفيدرالي في مقاطعة روستوف الروسية الجنوبية، وتسببت في تدمير المبنى دون وقوع ضحايا، وفق وكالة "نوفوستي".

ونقلت وكالة "انترفاكس" عن الجيش الروسي قوله، إن الجنود وحرس الحدود تصدوا لمجموعة حاولت اختراق الحدود الروسية انطلاقا من الأراضي الأوكرانية، مشيرة إلى أنه تم تدمير عربات مدرعة أوكرانية.

وأضاف: "خلال المعارك، تمّ القضاء على خمسة أشخاص ينتمون إلى مجموعة مخربين وإلى الاستخبارات بعدما انتهكوا الحدود الروسية"، موضحا أن الحادث وقع في منطقة روستوف الساعة 06,00 صباحا، قرب منطقة ميتياكينسكايا.

من جهتها، نفت أوكرانيا إرسال "مخرّبين" إلى روسيا، مؤكدة عدم مقتل أي عسكري على الحدود الروسية.

وقال أنتون غيراشتشينكو وهو مسؤول كبير في وزارة الداخلية الأوكرانية للصحافيين: "لم يعبر أحد من جنودنا الحدود مع روسيا ولم يقتل أي منهم اليوم" الاثنين.

الأقاليم الانفصالية

في حين طالب الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاعتراف باستقلالهم.

وتسود توترات في إقليمين أوكرانيين انفصاليين، وسط دعوات للسكان المدنيين للمغادرة إلى روسيا، في وقت يتهم فيه الغرب روسيا بالتجهز لغزو الأراضي الأوكرانية، وسط نفي قاطع من موسكو.

وكان الانفصاليون المدعومون من روسيا أعلنوا من جانب واحد استقلال مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا في ربيع 2014.

وتقع منطقتا دونيتسك ولوغانسك في حوض دونباس الشرقية التي مزقتها النزاعات والمحتلة جزئيًا من قبل الانفصاليين المدعومين من روسيا منذ 2014.

 

وجاء تعليق من وزير الداخلية الروسية ردا على ذلك، بالقول: "أؤيد الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك ضمن كامل حدودهما الإدارية قبل 2014".

 

أما سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، فقال إن "الطريق الوحيد لحماية دونباس هو الاعتراف باستقلاله عن أوكرانيا".

قمة بوتين بايدن

أعلنت الرئاسة الفرنسية، الاثنين أن قمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن حول أوكرانيا "ممكنة"، لكن على بوتين أن "يتخذ قراره" لعقدها.

وقال قصر الإليزيه بعد سلسلة محادثات في هذا الصدد بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيريه الأمريكي والروسي: "من الممكن اليوم التوجه نحو (عقد) قمة، وجمع الأطراف المعنية". وأضاف: "الآن، على الرئيس بوتين أن يتخذ قراره"، مشيراً إلى أن الوضع لا يزال "خطراً جداً".

بعثة أوروبية لتدريب العسكريين الأتراك

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية عن اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، بشأن إنشاء بعثة استشارية للتدريب العسكري في أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الأوكراني، ديميترو كوليبا، في مؤتمر صحفي، الاثنين، إن أوكرانيا والاتحاد الأوروبي توصلا إلى اتفاق من حيث المبدأ بشأن إنشاء بعثة استشارية للتدريب العسكري في أوكرانيا.

وأضاف بعد اجتماعه مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي: "توصلنا إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ يقضي بأن يتولى الاتحاد الأوروبي دورا تدريبيا استشاريا في أوكرانيا... هذه ليست قوات قتالية"، وفق وكالة "رويترز".