سياسة عربية

نجاة رئيس الوزراء الليبي من محاولة اغتيال بطرابلس

مصادر قالت إن النائب العام الليبي باشر التحقيق في حادثة إطلاق النار- الأناضول

ذكرت وسائل إعلام، أن رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة تعرض لمحاولة اغتيال في العاصمة طرابلس.

 

ونقلت قناة الجزيرة عن مصادر، تعرض سيارة الدبيبة لإطلاق نار في العاصمة طرابلس، لافتة إلى أن رئيس الوزراء الليبي لم يصب بأي أذى.

 

وأشارت إلى أن النائب العام الليبي باشر التحقيق في حادثة إطلاق نار على سيارة رئيس الحكومة.

 

بدوره، أكد المرشح الرئاسي سليمان البيوضي، تعرض سيارة الدبيبة لإطلاق النار، بحسب شهود عيان.

 

اقرأ أيضا: الدبيبة: الحكومة مستمرة ولن نسمح بمرحلة انتقالية جديدة
 

وأضاف في منشور على حسابه في "فيسبوك" أن النائب العام سيباشر التحقيق، موضحا أن "هذا التصعيد هناك من يتحمل مسؤوليته، وهو خطوة متقدمة نحو المزيد من الانقسام".

 

وقال مصدر قريب من الدبيبة لوكالة "رويترز"، إن رئيس الوزراء نجا دون أذى عندما أصابت أعيرة نارية سيارته في الساعات الأولى من صباح الخميس.

 

وذكر المصدر أن الحادث وقع عندما كان الدبيبة عائدا إلى بيته، واصفا ذلك بأنه محاولة اغتيال واضحة، لكن المهاجمين لاذوا بالفرار، وأحيلت الواقعة للتحقيق.

 

ومن شأن محاولة اغتيال الدبيبة، إن تأكدت، أن تفاقم الأزمة الدائرة حول السيطرة على ليبيا، بعدما قال إنه سيتجاهل تصويتا في البرلمان المتمركز بشرق البلاد اليوم الخميس لاختيار بديل له.


وحشدت قوى مسلحة مزيدا من المقاتلين والعتاد في العاصمة خلال الأسابيع الماضية، مما أثار مخاوف من نشوب قتال بسبب الأزمة السياسية.

 

وفي وقت سابق، أكد الدبيبة أنه لن يسمح بقيام مرحلة انتقالية جديدة، وأنه لن يقبل بقيام سلطة "موازية"، في إشارة إلى جلسة مرتقبة للبرلمان الخميس لاختيار رئيس جديد للحكومة.

 

والاثنين، أعلن رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، أن المجلس سيعمل على اختيار رئيس الحكومة الجديدة، خلال جلسة برلمانية، الخميس .