أخبار ثقافية

"البوكر" للرواية العربية ترشّح 16 كتابا لجائزة عام 2022

تم اختيار 16 رواية من أصل 112 مشاركة في المسابقة- صفحة الجائزة بفيسبوك

نشرت الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، القائمة الموسعة المكونة من 16 رواية ستتنافس على الجائزة لعام 2022، والتي ستمنح الفائز النهائي 50 ألف دولار.


وتم اختيار القائمة من ضمن 112 رواية مشاركة في المسابقة، حيث رشّحت لجنة التحكيم القائمة الطويلة لهذا العام باللغة العربية، الصادرة في الفترة ما بين 1 يوليو 2020 و30 يونيو 2021.


وينحدر المؤلفون المدرجون ضمن القائمة الموسعة من تسعة بلدان عربية، وتتراوح أعمارهم بين 30 و65 عاما.


وبحسب الموقع الرسمي للجائزة، فإن روايات هذا العام تغطي مجموعة واسعة من المسائل، من كفاح الفنانين من أجل البقاء أثناء مواجهة الحرب واضطهاد الدولة، إلى العلاقة بين الشرق والغرب، والحرية، والأمومة، وأدوار الجنسين. 


وبينما يؤكدون بقوة على التنوع الثقافي والديني للمجتمع العربي، فإنهم يدينون أولئك الذين يستغلون النزاعات الطائفية لتحقيق مكاسب غير مشروعة. 


وتمنح الكتب المرأة الأفريقية والعربية صوتا، حيث تسرد قصصا غير مروية لامرأتين تعيشان في ظل كتاب غربيين مشهورين.

 

اقرأ أيضا: الواقعية السحرية في رواية "حرّاس الحزن" لأمير تاج السرّ

وتم اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة من خمسة حكام برئاسة الروائي والأكاديمي التونسي شكري مبخوت، إضافة إلى الطبيب والشاعر والمترجم الليبي آشور التويبي والكاتب اللبناني وعضو مجلس إدارة القلم الدولي إيمان حميدان والشاعرة والناقدة الكويتية سعدية مفرح والأكاديمي والمترجم البلغاري بيان ريحانوفا.


وتعتبر الجائزة العالمية للرواية العربية من أهم الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي، حيث تهدف إلى مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر.


وتأسست الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2007 وترعاها "مؤسسة جائزة البوكر" في لندن، وتمولها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي. وتُمنح الجائزة في مجال الرواية حصرا، ويقع ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة نهائية قصيرة من ست روايات لتتنافس على الجائزة.