سياسة عربية

ليبيا تكشف أسباب اعتقال أمريكي وترد على "مغالطات" CNN

أوضحت الخارجية أنه تم إيقاف إسبينوزا في الجنوب الليبي- تويتر

كشفت وزارة الخارجية الليبية عن أسباب إيقافها مواطنا أمريكيا، عقب نشر شبكة "سي إن إن" لقصته، معبرة عن استغرابها من نشر "مغالطات ومعلومات غير دقيقة وعدم مراعاة الحيادية والدقة".

وقالت وزارة الخارجية الليبية، في بيان اطلعت "عربي21" على نسخة منه، إن المواطن الأمريكي فرناندو إسبينوزا دخل ليبيا بتأشيرة صحيحة وعمل مدرسا في إحدى المدارس، إلا أن صلاحية التأشيرة الممنوحة له انتهت.

 


وأوضحت الخارجية أنه تم إيقاف إسبينوزا في الجنوب الليبي من قبل الأجهزة الأمنية لمخالفته الإجراءات، ووجوده في مناطق التوتر دون حصوله على إذن السلطات الليبية المختصة، "رغم تنبيهه عدة مرات".

وأشارت إلى أن المواطن الأمريكي موقوف لدى السلطات الليبية المختصة، مشيرة إلى أنه تم "تأمين اتصال هاتفي له مع المسؤول القنصلي بالسفارة الأمريكية المعتمدة لدى ليبيا منذ أسبوعين، وقامت السفارة بالاتصال بأسرته".

 



 

 

اقرأ أيضا:  واشنطن تعلق على تعطيل الانتخابات الليبية.. وتوجه دعوة

وأكدت أنه جرى تمكين المواطن الأمريكي بتاريخ 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري، من الاتصال بالسفارة الأمريكية وكذلك والدته للاطمئنان عليه.


وتابعت: "نظرا لعدم حصوله على لقاح ضد فيروس كورونا تأخرت عملية ترحيله إلى بلاده".

وأفادت وزارة الخارجية بأن المواطن الأمريكي سيتم ترحيله مطلع الأسبوع القادم حفاظًا على العلاقات الليبية الأمريكية "المتينة"، واحترامًا لخصوصية الأعياد المقبلة في وطن الموقوف.

ونشرت شبكة "سي إن إن"، قصة اختفاء المواطن الأمريكي فرناندو إسبينوزا، وهو مدرس يبلغ من العمر 29 عامًا وغواص سابق في البحرية الأمريكية، في ليبيا في 9 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد خمسة أسابيع من وصوله إلى البلاد لبدء وظيفة جديدة في مدرسة دولية بالعاصمة طرابلس.

وذكرت شبكة "سي إن إن"، نقلا عن السفارة الأمريكية، قولها إن الاستفسارات يتم التعامل معها من قبل وزارة الخارجية، مشيرة إلى أنها "على علم باحتجاز مواطن أمريكي في ليبيا".

وقال مسؤول في السفارة الأمريكية: "نحن نراقب الوضع وبسبب اعتبارات الخصوصية، لن نخوض في التفاصيل في هذا الوقت".

وقال نائب وزير الخارجية الليبي مراد حميمة لشبكة "سي إن إن"، إن فرناندو احتُجز بسبب انتهاء صلاحية تأشيرته وغادر المدينة دون إذن للسفر إلى منطقة خطرة.

وأوضح حميمة: "لقد انتهك قيود التأشيرة الخاصة به، وفسخ عقده مع المدرسة، وغادر دون أن يخبر أي شخص إلى أين يذهب لا أعتقد أن هذا مقبول في أي مكان في العالم".

وأكد أن "المسؤولين الليبيين كانوا سيرحلون فرناندو في وقت أقرب - لكن عندما سألوا عما إذا كان قد تم تطعيمه بالكامل ضد كورونا.. قال فرناندو، لا" مضيفا: "لذلك أعطوه جرعته الأولى وكانوا ينتظرون القدر المطلوب من الوقت لإعطاء الجرعة الثانية".

وقالت سارة والدة فرناندو إن ابنها سافر في أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى ليبيا، لتدريس اللغة الإنجليزية في مدرسة الشهداء الدولية، في العاصمة طرابلس، وهي مدرسة للأطفال من روضة الأطفال إلى الصف 12، إلا أنه بعد شهر وتحديدًا في 4 نوفمبر/تشرين الثاني، قام برحلة في عطلة نهاية الأسبوع إلى صحراء أوباري لرؤية واحة قبرعون.

 

 

من جانبها، قالت زميلته فانيسا باول، معلمة اللغة الإنجليزية، إن أصدقاء مشتركين أخبروها أن فرناندو تم استجوابه واحتجازه لدى عودته بالطائرة إلى طرابلس في 9 تشرين ثاني/نوفمبر وحتى مكالمته الهاتفية.


وقالت باول، في تصريحات لشبكة "سي إن إن"، عن فرناندو: "إنه ليس متصلا بالإنترنت. إنه ليس على واتساب.. لا أحد يعرف مكانه بالضبط".

 

يشار إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية تحذر المواطنين الأمريكيين من السفر إلى ليبيا بسبب مخاطر "الجريمة والإرهاب والاضطرابات المدنية والاختطاف والصراع المسلح".