حول العالم

4 نصائح للتواصل للعثور على وظيفة جديدة خلال فترة الركود

أكبر عائق قد يحول دون تعزيز شبكة علاقاتك هو الخوف من إزعاج الآخرين ولكن الناس يحبون أن يطلب أحد نصيحتهم- CCO

نشر موقع "بزنس إنسايدر" الأمريكي تقريرا، قدم فيه طرقا فعالة لتعزيز شبكة علاقاتك لزيادة فرص عثورك على وظيفة، وذلك سواء كنت عاطلا عن العمل أو تبحث عن وظيفة جديدة.

وقال الموقع، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن بيانات دراسة أجرتها شركة الاستشارات "برانزويك" بالشراكة مع "بزنس إنسايدر" تظهر أن 25 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع يبحثون حاليا عن عمل أو يعتزمون البحث عن عمل السنة المقبلة. ويقول معظم الذين يعتزمون مغادرة وظائفهم الحالية إنهم اتخذوا هذا القرار نظرا لغياب فرص التطور الوظيفي.

عموما، إن مغادرة وظيفتك في الظروف الحالية في خضم الأزمة التي تسببت فيها جائحة كورونا قد لا يكون فكرة سديدة، ولكن هذا لا يعني أنه من المستحيل أن تجد وظيفة جديدة. فإذا كانت لديك شبكة علاقات قوية فإن ذلك سيزيد من فرص عثورك على آفاق عمل جديدة. وفيما يلي قائمة بأهم ممارسات التواصل التي ستساعدك على إيجاد عمل.

البحث عن فرص التواصل الافتراضي

 

أكد الموقع أن فرص التواصل منتشرة في كل مكان، وبات من السهل العثور عليها بكبسة زر. ويعتبر موقع "لينكد إن" أفضل فضاء رقمي يمكنك البدء منه. ومن شأن منصات التواصل الاجتماعي على غرار "تويتر" أن تسهل عليك عملية التواصل مع الشخصيات المعروفة في صناعة معينة. ولدى العديد من المدارس جمعيات خاصة بالخريجين بها إدارات يمكنك الاعتماد عليها للتواصل، كما أن المنظمات ذات الصلة بصناعات معينة تنظم فعاليات عن بعد مخصصة للتواصل.

الاستفادة من شبكة العلاقات التي تملكها

 

 ينصح المدير التنفيذي لشركة "تيل" ديف فانو، بجعل عملية البحث عن عمل معلنة لدى شبكة علاقاتك بأكملها، مؤكدا: "أخبر العالم بأسره، ففي الوقت الحالي يريد الجميع مد يد المساعدة. ولكن إذا لم تسأل أحدا فلن يستطيع أحد مساعدتك". وحسب مات يونغكويست، رئيس خدمة "كاريير هورايزن"، فإن 70 بالمئة من الوظائف لا يتم عرضها للعلن وإنما تتم عملية الانتداب عبر الأصدقاء والمعارف.

تواصل مع أشخاص متخصصين في مجال معين لتوسيع شبكة علاقاتك


أوضح الموقع أنه حتى إذا كان هدفك هو إيجاد عمل جديد بشكل سريع، فإنه قد يكون من المجدي التواصل مع أشخاص خارج إطار عروض الشغل التي تقدمها شركة معينة. وينصح جو كاسي، الذي يدير حاليا شركة التدريب المهني "ريتايرمنت ويزدوم" بالتحدث مع أشخاص حققوا نفس الأهداف المهنية التي تطمح إليها ومعرفة كيف وصلوا إلى هناك. ويتمثل الهدف الرئيسي من هذه المقابلات في معرفة المزيد عن المجال أو الشركة التي تريد العمل فيها والتأكد مما إذا كنت حقا مهتما بذلك.

التماس النصح


حذر الموقع من أن أكبر عائق قد يحول دون تعزيز شبكة علاقاتك هو الخوف من إزعاج الآخرين. ولكن الناس يحبون أن يطلب أحد نصيحتهم. وتظهر الدراسات أن الآخرين يعتبرون من يلتمس النصح شخصا كفؤا، وربما يعزى ذلك إلى شعورهم بأنهم مطلعون.

في هذا الإطار، توصي الخبيرة المهنية في "لينكدإن"، بلير هيتمان، بكتابة رسائل تطلب فيها النصيحة من قبيل: "أفكر حاليا في الخطوة التالية من مسيرتي المهنية وإعادة التواصل مع الأشخاص في شبكة علاقتي. إذا كان لديك بعض الوقت خلال الأسابيع القليلة القادمة، هل يمكنني الدردشة معك لبضع دقائق؟".