سياسة دولية

تشاووش أوغلو يؤكد: لم نشتر "أس400" للاحتفاظ بها بالمستودعات

انتقد بومبيو الإجراءات التركية المتعلقة بتفعيل المنظومة الدفاعية الروسية "أس400"- جيتي

شدد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، على أن أنقرة لم تشتر منظومة صواريخ "أس400" الروسية كي تحتفظ بها في المستودع.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الأربعاء مع نظيره الصومالي أحمد عيسى عوض، في العاصمة أنقرة.

وقال الوزير التركي: "لم نشترِ هذا المنتج كي نحتفظ به في المستودع، نحن بحاجة له".

وحول صواريخ "باتريوت" الأمريكية، أشار تشاووش أوغلو إلى صدور موقف إيجابي لأول مرة من الولايات المتحدة في ما يتعلق بالإنتاج المشترك والتكنولوجيا "ولكن لم تقدم ضمانات".

 

وأضاف أن تركيا بحاجة إلى أنظمة دفاع جوي جديدة، وفي حال قررت الولايات المتحدة بيع منظومة باتريوت فإننا سنشتريها، وليس من الصائب الاعتماد على دولة معنية بهذا الخصوص.

وأوضح الوزير التركي أنه "إذا كانت الولايات المتحدة إيجابية بشأن بيع باتريوت وتمكنت من الحصول على موافقة الكونغرس، فسنتفاوض معها، وسنتفق على السعر وغيرها من القضايا". 

 

اقرأ أيضا: بومبيو ينتقد إجراءات تركيا بشأن منظومة أس-400.. هذه رغبتنا

 

وأضاف في هذا السياق: "لا يمكن شراء منتج للتخزين، نظام الدفاع الجوي له تكلفة كبيرة، ولكن حاجتنا إليه أكثر من مسألة التكلفة".

وأشار إلى أن هناك بطارية باتريوت واحدة تابعة لإسبانيا على الحدود التركية، في حين يجري الإيطاليون سحب بطاريتهم من المنطقة الحدودية.

وتابع: "لذلك نحن بحاجة إلى نظام دفاع جوي في تركيا، حيث لدينا نقص الآن، نظرًا لأننا لا ننتج منظومة دفاع جوي حاليًا، فينبغي علينا التزود من مكان ما".

وأردف بالقول "نواصل الحديث مع الولايات المتحدة حول منظومة "أس400"، لكن لا يمكننا قبول أسلوب قائم على الإملاءات".

وحول برنامج تصنيع مقاتلات "أف35"، أكد تشاووش أوغلو أن تركيا تستثمر 1.4 مليار دولار في البرنامج، وبلغ إجمالي إنتاجها 2.2 مليار دولار".

وبيّن أن بلاده وفي أسوأ سيناريو عندما لا تستطيع الحصول على مقاتلات "أف35"، فسيتعين عليها البحث عن بدائل أخرى عندما تحتاج إلى مقاتلات.

وشدد على أن الولايات المتحدة، تتبع أسلوبا قائما على الإملاء في التجارة وغيرها من القضايا، وتركيا ترفض هذا النهج، وتؤمن بالتعددية الفعالة في إطار النظام القانوني.

 

وانتقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الثلاثاء، الإجراءات التركية المتعلقة بتفعيل المنظومة الدفاعية الروسية "أس400".

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي، إن "الإجراءات التي قامت بها تركيا في ما يتعلق باستخدامها لمنظومة الدفاع الصاروخي "أس400" الروسية الصنع، مثيرة للقلق"، مضيفا أن "الولايات المتحدة أوضحت لتركيا أن واشنطن ترغب في ألا تقوم أنقرة بتشغيل المنظومة بشكل كامل".