سياسة عربية

"اللغة العالية" للحجاوي.. كيف تقبله المتابعون في رمضان؟

قدم عارف حجاوي عدة برامج إعلامية تصل إلى 25 برنامجا - تويتر

 مع بداية شهر رمضان المبارك، بدأ الكاتب الفلسطيني بتقديم برنامج "اللغة العالية" الذي وصفه متابعوه بأنه "مميز وفريد من نوعه ومؤثر". 


عارف حجاوي، هو كاتب فلسطيني من نابلس، عمل في مهنتي التعليم والإعلام، وعمل بهيئة الإذاعة البريطانية عشر سنوات، ثم انتقل إلى معهد الإعلام بجامعة بيرزيت لسبع سنوات، اتبعها بالعمل في قناة الجزيرة كمدير للبرامج، ومديرا للمعايير التحريرية بقطاع الجودة. 


حجاوي قدم عدة برامج إعلامية تصل إلى 25 برنامجا، منها: "بيت من الشِّعر"، و"أوزان القصيد"، و"دائرة المعارف"، و"ألبوم مدينة"، و"مقاليد الحكم"، و"ربيع الشعوب"، و"حقٌّ لا مكرمة"، و"دقائق اللغة".


للحجاوي رأي خاص في الربيع العربي وتأثيره على اللغة العربية، حيث رأى أن عملية تغريب اللغة العربية قد بدأت مع الشباب الذين هُجِّروا مع الربيع العربي فأصبحت لغة ثانية بالنسبة لهم.


وأضاف حجاوي في حوار صحفي مطلع نيسان/ أبريل الماضي أنه "بهذه التغريبة خسرت المنطقة العربية نحو سبعة ملايين إنسان سيخرجون من الثقافة العربية، وسيعود بعضهم إلى بلدانهم العربية على هيئة خبراء، لكن انتماءهم سيكون للبلد الذي ربّاهم".


وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "تويتر" ينشط الحجاوي يوميا مع متابعيه، حيث يحكي يوميا قصصا كثيرة ومواقف طريفة في كلمات قليلة، أو أشعار مقتبسة واقتباسات في أحايين أخرى.  


أما عن برنامج  "اللغة العالية" فهو في الأساس كتاب للحجاوي نشره عبر مركز الجزيرة للدراسات في تشرين الأول/ أكتوبر 2017، وكان بعنوان "اللغة العالية العربية الصحيحة للمذيع والمراسل ولكل صحفي". 


وعرض الحجاوي في كتابه لدقائق مهنة الإعلام، ووصف اللغة العربية المعاصرة، وقدم أفصح الأوجه بها مستندا إلى تراث معجمي عربي باذخ، مثلما أكد في مقدمة كتابه، والذي أكد أيضا على أنه "معجم ألفبائي لكل إعلامي". 


وعن كتاب "اللغة العالية" قال الحجاوي في حوار سابق: "هو ككل الكتب التي تهدي الصحفي إلى الصواب اللغوي. ومن جهة أخرى، هو كتاب متحرر من القيود الصرفية المفتعلة. هو ببساطة كتاب يؤمن بأن اللغة تتغير".


أما عن برنامجه الذي حمل نفس عنوان كتابه والذي يقدمه حجاوي حاليا عبر قناة "الحوار" الفضائية، فقد جعل كل حلقة تحمل حرفا من أحرف اللغة العربية، حيث يتناول الكلمات بطريقة معجمية ألفبائية، ويشرح معنى كل كلمة يستشهد بها، ويضيف إليها من ذكرياته، أو من قصص التراث وأشعاره.


البرنامج نال استحسانا واسعا بين مشاهديه ومتابعي الحجاوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الذين أشادوا بطريقة تقديم الحجاوي للغة العربية وجمالها، قائلين إن طريقته "ممتعة وسلسة ويسيرة دون تعقيد".


وبحسب النشطاء، فإن برنامج "اللغة العالية" هو من أفضل البرامج التي تعرض في الوقت الحالي وأكثرها قيمة، مؤكدين أنه يساعدهم على الاستمتاع باللغة العربية أسلوبا ونطقا، وأنه منهل لغوي عذب ولطيف، وفق وصف النشطاء.