سياسة دولية

دعوات دولية لضبط النفس والتهدئة بين الهند وباكستان

دول كبيرة وأخرى إقليمية دعت إلى التهدئة وأجرت اتصالات مع نيودلهي وإسلام أباد- جيتي

توالت ردود الأفعال الدولية المطالبة بوقف التصعيد بين الهند وباكستان بعد تبادل الدولتين إعلان إسقاط طائرات مقاتلة، فيما بثت إسلام أباد صورا لطيار مقاتلة أسقطتها.


وفيما أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيرته الهندية، سوشما سواراج، عن "أمله في زوال التوتر بين الهند وباكستان"، دعت الولايات المتحدة البلدين إلى "ضبط النفس".


وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: "نحض الهند وباكستان على ممارسة ضبط النفس وتجنب التصعيد بأي ثمن"، مشيرا إلى أنه تباحث هاتفيا مع نظيريه الهندي والباكستاني بشأن التصعيد العسكري الأخير بين دولتيهما.

بدورها، دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الهند وباكستان إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس" في المواجهة المتصاعدة بينهما وقالت في بيان لها: "نتوقع من البلدين أن يمارسا أقصى درجات ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد في الوضع".


فرنسا من جهتها، دعت على لسان المتحدث باسم خارجيتها  إلى "التهدئة في كشمير"، وقال في تصريح إن "فرنسا قلقة لتدهور الوضع وتدعو باكستان والهند إلى التهدئة" مشيرا إلى "العمليات العسكرية التي جرت على الحدود الهندية الباكستانية" صباح الأربعاء.


أما بريطانيا، فعبرت على لسان رئيسة الوزراء تيريزا ماي اليوم عن "قلقها الشديد بشأن التوترات المتصاعدة" بين الهند وباكستان، وحثت الطرفين على ضبط النفس.


وأبلغت ماي البرلمان بأنها "تجري اتصالات منتظمة مع البلدين وتحث على الحوار والحلول الدبلوماسية لضمان الاستقرار الإقليمي وتعمل عن كثب مع شركاء دوليين، بما في ذلك العمل من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لتخفيف التوترات".


إلى ذلك، قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية إن وزير الخارجية محمد جواد ظريف الأربعاء عبر الهاتف مع نظيره الباكستاني شاه محمود قرشي وعرض الوساطة بين الهند وباكستان بعد تفاقم التوتر بين البلدين.


وذكرت الوكالة أن ظريف، "حث البلدين على ضبط النفس"، مضيفة أنه  سيتحدث مع نظيره الهندي دون أن تحدد موعدا لذلك.


من جهته، قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده "تشعر بالقلق إزاء التوتر العسكري بين باكستان والهند، وترغب في المساهمة من أجل خفضه".

وأضاف في تصريحات صحفية: "نشعر بقلق إزاء التوتر، وندعو الأطراف إلى ضبط النفس والتحلي بالحكمة".