سياسة دولية

رئيس كولومبيا: انشقاق 60 عنصرا فنزويليا له مفعول الدومينو

دوكيه قال إنهم حققوا هزيمة معنوية ودبلوماسية للدكتاتورية- جيتي

وصف الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، انشقاق 60 من عناصر الجيش الفنزويلي، ولجوئهم إلى بلاده، بأنه سيكون له "مفعول الدومينو" لا محالة.

ونقلت محطة "كاراكول" الإذاعية عن دوكي قوله، اليوم الأحد: "لقد نجحنا أمس في تحقيق هزيمة الدكتاتورية معنويا ودبلوماسيا، وذلك بالتزامن مع عبور عشرات العسكريين الفنزويليين الحدود واعترافهم بخوان غوايدو رئيسا. وكان لا بد أن يسبب ذلك مفعول الدومينو في الجيش داخل البلاد".

ووفقا لإحصاءات هيئة الهجرة الكولومبية، فقد عبر أكثر من 60 عسكريا فنزويليا، أمس السبت، الحدود مع كولومبيا حيث أعلنوا انضمامهم إلى صفوف المعارضة.

 

إقرأ أيضا: مادورو يعلن قطع العلاقات مع كولومبيا وطرد سفيرها

ويوم السبت، حاولت المعارضة إدخال قافلات من المساعدات الإنسانية الأجنبية إلى الأراضي الفنزويلية عبر الحدود مع كولومبيا والبرازيل، متحدية قرار كاراكاس إغلاق المعابر الحدودية مع كلا البلدين. وشهدت مناطق عدة من البلاد، اشتباكات عنيفة بين المحتجين المعارضين وقوات الأمن الفنزويلية. ووردت تقارير عن مقتل عدد من الأشخاص وإصابة مئات آخرين بجروح جراء الاشتباكات.

وأعلن الرئيس مادورو، قطع بلاده العلاقات الدبلوماسية مع كولومبيا، بسبب دعمها المقدم للمعارضة الفنزويلية ودورها في محاولة إدخال المساعدات الإنسانية، المرفوضة من كاراكاس، إلى أراضي البلاد.