ملفات وتقارير

إعلاميون وحقوقيون عن لقاء السيسي مع CBS: كارثي

بثت القناة لقاء مع السيسي بعنوان "المقابلة التي لا تريدك الحكومة المصرية مشاهدتها"- يوتيوب

مع بدء بث لقاء قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي مع قناة CBS الأمريكية، انطلقت تعليقات النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد ترقب زاد عن الثلاثة أيام.

وكانت القناة قد أعلنت يوم الجمعة عن بثها لقاء مع السيسي بعنوان "المقابلة التي لا تريدك الحكومة المصرية مشاهدتها"، حيث نشرت مقتطفات من اللقاء تحدث فيه السيسي عن العلاقة الوثيقة بين مصر وإسرائيل، ومذبحة رابعة، والمعتقلين السياسيين، وهو ما أثار حفيظة النشطاء مذاك.

وخلال الساعة الماضية في اللقاء الذي تم بثه وتابعه النشطاء بشغف، ومن بين ما جاء به قول المذيع سكوت بيلي للسيسي إن "يداك ملوثة بالدم، وهناك مئات من العُزل قتلوا في شوارع القاهرة"، ليجيب السيسي: "نحن نتعامل مع الأصوليين والمتطرفين الذين قتلوا الناس خلال السنوات الأخيرة، لا أستطيع أن أطلب من المصريين أن ينسوا حقوقهم".

وفي إجابته على سؤال حول عدد المعتقلين السياسيين في مصر، قال السيسي: "ليس لدينا معتقلون سياسيون أو معتقلو رأي، نقف فقط في وجه المتشددين الذين يفرضون عقيدتهم على الناس".

وحول تقرير هيومن رايتس ووتش عن وجود ألف معتقل سياسي داخل السجون المصرية، قال السيسي: "هناك أقلية حاولت فرض عقيدتها المتشددة ووجب علينا أن نتدخل مهما كان العدد".

وتساءل مقدم البرنامج: "الإخوان هم أيضا المعارضة السياسية الرئيسية لك. هل هذا هو السبب في حظرهم؟". ليجيب السيسي: "لم أحظر الإخوان المسلمين لأنهم يقودون المعارضة ضدي، أرحب بهم للعيش بيننا، ولكن لا أريد منهم حمل السلاح وتدمير الاقتصاد".

وعن فض رابعة قال السيسي: "في أثناء الفض، كان هناك مواجهة مسلحة مع عدد كبير، وكان من الصعب السيطرة على الوضع وتحديد من قتل الآخر، وكان هناك الآلاف من المسلحين في اعتصام رابعة لأكثر من 40 يوما، واستخدمنا جميع الوسائل السلمية لتفريقهم".

اللقاء أثار لغطا واسعا وسخطا بالغا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصفه نشطاء بـ "الكارثي" بعد اعتراف السيسي بالعلاقة الوطيدة مع إسرائيل وتمكينها من ضرب سيناء، مؤكدين أن السيسي خسر سمعته على الساحة الدولية بعد هذه المقابلة.

نشطاء دشنوا عدة وسوم لانتقاد حديث السيسي عن عدم وجود معتقلين سياسيين في مصر، منها #LyingSisi#Sisi60mins.

التغريدة الأبرز حول اللقاء جاءت عبر حساب منظمة هيومن رايتس ووتش التي قالت: "الرئيس #السيسي غير معتاد على الأسئلة الصعبة من الإعلام، لقد حاول سجن معظم منتقديه من الصحفيين في #مصر".