سياسة عربية

"سوريا الديمقراطية" تتقدم في الرقة والنظام يهاجم غوطة دمشق

سوريا الديموقراطية تقول إن مقاتلي "الدولة" كثفوا هجماتهم بالسيارات المفخخة- أ ف ب
تقدمت ما تعرف بـ"قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية في معاركها الميدانية مع تنظيم الدولة في الرقة شمالي سوريا، وأحكمت سيطرتها على حي البتاني شرقي المدينة.

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، تواجه القوات صعوبة في الاحتفاظ بمواقعها جراء هجمات بسيارات مفخخة يشنها مقاتلو التنظيم.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، الجمعة: "انطلقت قوات سوريا الديمقراطية إلى حي الرميلة المجاور ليلا، بعد أن سيطرت بشكل كامل على حي البتاني شرق مدينة الرقة الخميس".

وأضاف عبدالرحمن: "تدور اشتباكات عنيفة بين الحيين، يقاوم تنظيم الدولة بالقنص والطائرات المُسيرة والألغام المزروعة لعرقلة تقدم قوات سوريا الديمقراطية".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد المقاتلين قوله، إن "التنظيم يستخدم سيارات مفخخة يقودها انتحاريون لوقف تقدم قوات سوريا الديمقراطية في معقله".


وأضاف: "يرسلون المفخخات نحو مواقعنا، المدنيون لا يمكنهم أن يتحركوا خلال النهار بسبب القناصة".

يذكر أن تنظيم الدولة سيطر على الرقة في بداية 2014، وحاصرت قوات سوريا الديمقراطية الرقة عدة أشهر قبل اقتحامها في 6 حزيران/ يونيو، وباتت تسيطر على نحو 30 بالمائة منها، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وحسب إحصائية للمرصد السوري لحقوق الإنسان، 740 مدنيا بينهم 265 طفلا ومواطنة قضوا خلال شهر حزيران/ يونيو، وسقط نحو نصفهم في غارات طائرات التحالف الدولي.

في موضوع آخر، كثفت قوات النظام السوري من هجماتها على الغوطة الشرقية لدمشق، موقعة ثلاثة قتلى وعشرين جريحا في غارات جوية صباح الجمعة.


إلى ذلك أعلنت مواقع إيرانية، الجمعة، مقتل القيادي في صفوف الحرس الثوري، بهرام مهرداد، خلال اشتباكات مع الفصائل المقاتلة في سوريا.