سياسة دولية

موسكو تعرقل بيانا لمجلس الأمن يدين كوريا الشمالية

روسيا عرقلت البيان رغم دعم الصين حليفة كوريا الشمالية له - أ ف ب
روسيا عرقلت البيان رغم دعم الصين حليفة كوريا الشمالية له - أ ف ب
عرقلت روسيا الأربعاء، صدور بيان عن مجلس الأمن الدولي اقترحته الولايات المتحدة الأمريكية يدين التجربة الصاروخية الأخيرة الفاشلة التي قامت بها كوريا الشمالية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دبلوماسيين قولهم إن روسيا عرقلت تبني البيان الذي يطلب من بيونغ يانغ الامتناع عن إجراء تجارب نووية أو بالستية جديدة، على الرغم من دعم الصين حليفة كوريا الشمالية للبيان، حيث كانت موسكو ترغب في إضافة عناصر من بيان سابق يؤكد ضرورة التوصل إلى حل عبر الحوار.

وأكد عدد من الدبلوماسيين الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم أنهم فوجئوا بتعطيل موسكو لتبني النص المدعوم من بكين التي تشكل عادة مظلة دبلوماسية لكوريا الشمالية في المنظمة الدولية.
 
اقرأ ايضا: ترامب يدافع عن تغيره حيال الصين.. ماذا عن دورها بملف كوريا؟

وبحسب النص المقترح يعبر أعضاء المجلس عن "قلقهم الكبير بشأن الموقف المسبب لزعزعة الاستقرار" لكوريا الشمالية، ويهدد مجددا باتخاذ "إجراءات مهمة" ضد النظام الشيوعي.

ويأتي الموقف الروسي قبل أسبوع من اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول كوريا الشمالية، سيترأسه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، فيما دان المجلس الشهر الماضي بالإجماع سلسلة تجارب صواريخ أجرتها بيونغ يانغ.

وكانت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هالي قالت على هامش الجلسة إنه "من المهم أن تعرف كوريا الشمالية أننا لا نسعى إلى مواجهة (..) قلنا بوضوح أيضا إنه من الممكن أن نفعل ذلك، والكرة في ملعبهم الآن".

بدوره، رأى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء أنه "يجب بذل كل الجهود لمواجهة تهديد كوريا الشمالية وضمان أن برنامجيها النووي والصاروخي لا يشكلان تهديدا دوليا".
التعليقات (0)

خبر عاجل