اقتصاد عربي

معدلات التضخم ترتفع في 13 دولة عربية

صعدت معدلات التضخم في مصر بنسبة 31.7%- جيتي
صعدت معدلات التضخم في مصر بنسبة 31.7%- جيتي
مالت مستويات التضخم في معظم الدول العربية إلى الارتفاع خلال شباط/ فبراير الماضي، على أساس سنوي، مع زيادة أسعار سلع، بينما سجلت انخفاضا في كل من الجزائر والسعودية.

ووفق مسح حديث لمعدلات التضخم في 13 دولة عربية، جاءت الارتفاعات ما بين قياسية وحادة وطفيفة في 11 دولة، وتصدرت السودان القائمة بعد أن زحف معدل التضخم بنحو 33.5%، فيما سجلت البحرين أدنى معدل بنسبة 0.4%.

وانخفض معدل التضخم في الجزائر بنسبة 7%، فيما تراجع في السعودية بنسبة 0.1%.

ويعكس معدل التضخم تحركات الأسعار ويرصد معدلات الغلاء في الأسواق المختلفة.

وتوقع تقرير حديث لصندوق النقد العربي، أن يبلغ معدل التضخم في الدول العربية خلال العام الحالي 9.8%، وسيرتفع إلى 9.6% العام المقبل.

وقال التقرير، إن المعدل سيتأثر بمجموعة من العوامل المحلية منها استمرار اتخاذ الإجراءات الهادفة لترشيد الدعم، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، إضافة إلى احتمال صدور ضرائب أخرى جديدة مثل الضريبة الانتقائية.

وأضاف التقرير، أن هناك بعض العوامل الخارجية المؤثرة في مستويات التضخم، منها توقع ارتفاع أسعار للنفط مع الإجراءات المتخذة لخفض الإنتاج، فضلا عن استمرار صعود قيمة الدولار الأمريكي، وأثره في خفض قيمة الواردات السلعية في بعض الدول التي تتبنى نظام ثابت للصرف.

في السودان، زحف معدل التضخم السنوي إلى 33.5% في شباط/ فبراير الماضي، مقارنة بنسبة 20% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق. يأتي ذلك، بسبب استمرار صعود أسعار الأغذية والطاقة خاصة بعد خفض الحكومة الدعم عن الطاقة والعديد من السلع، وفق بيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

وواصل معدل التضخم في السودان الارتفاع للشهر الحادي عشر على التوالي، بعد أن بدأ سلسلة صعوده منذ نيسان/ أبريل 2016.

وعلى نفس الوتيرة، صعدت معدلات التضخم في مصر بنسبة 31.7% في  شباط/ فبراير الماضي، على أساس سنوي، بحسب ما أورده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وتعد معدلات التضخم المسجلة، الأعلى خلال 30 عاما الماضية، فيما كانت النسبة قد بلغت 29.6% في  كانون الثاني/ يناير.

وفي الكويت، أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء، ارتفاع التضخم محليا بنسبة 3.23% على أساس سنوي، خلال شباط/ فبراير الماضي، مقارنة بالفترة المناظرة من 2016.

وأفادت بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العُماني ارتفاع التضخم في سلطنة عُمان، بنسبة 2.38%.

ولم تعلن الإمارات معدل تضخم أسعار المستهلكين لشهر شباط/ فبراير حتى الآن، ولكن إحصاءات المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي، تشير إلى ارتفاع بنسبة 2.7% على أساس سنوي.

كما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في قطر، بنسبة 0.7% على أساس سنوي، بحسب وزارة التخطيط التنموي والإحصاء.

وأظهرت بيانات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين ارتفاع التضخم في  شباط/ فبراير الماضي بنسبة 0.4% مقارنة مع نفس الشهر من العام الذي قبله.

وفي الأردن، أفادت بيانات من دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، أن معدل التضخم ارتفع بمعدل 4.6% في شباط/ فبراير الماضي مقارنة بنفس الشهر من 2016. وتتوقع الحكومة أن تبلغ نسبة التضخم في المملكة للعام الحالي نحو 1.9%.

وفي فلسطين، وبحسب بيانات مركز الإحصاء ارتفع معدل التضخم لشهر شباط/فبراير بنسبة 0.62% على أساس سنوي.

أما في المغرب، فقد أظهرت إحصاءات رسمية، ارتفاع التضخم خلال شباط/ فبراير الماضي، بنسبة 1.6% على أساس سنوي، بحسب المندوبية السامية للتخطيط، نتيجة ارتفاع أسعار المستهلك في البلاد، نتج عن صعود أسعار المواد الغذائية بـ 1.6% والمواد غير الغذائية بـ 1.7%.

وناهزت نسبة التضخم في تونس حسب المعهد الوطني للإحصاء نحو 4.2% في شباط/ فبراير الماضي على أساس سنوي، مقارنة مع الشهر نفسه في العام الذي قبله.

ويعد الارتفاع في أسعار المستهلك، الرابع على التوالي الذي تسجله تونس، منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، صعودا من 4% إلى 4.2% في ديسمبر/ كانون الأول و4.6% في يناير/ كانون الثاني.

في المقابل، تراجعت وتيرة أسعار المستهلك "التضخم" على أساس سنوي في الجزائر، خلال شباط/ فبراير الماضي إلى 7%، بحسب بيانات للمركز الوطني للإحصائيات التابع للجمارك.

وانكمش معدل التضخم في السعودية على أساس سنوي، للشهر الثاني على التوالي، بنسبة -0.1% خلال شباط/ فبراير 2017، مقابل ارتفاع بنسبة 0.3%، مقارنة مع الشهر السابق عليه.
التعليقات (0)

خبر عاجل