طب وصحة

تعرف على أسوأ 10 أشياء تقوم بها لأسنانك (صور)

الإكثار من استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية مضر- أ ف ب
الإكثار من استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية مضر- أ ف ب
للمحافظة على صحة أسنانك يجب تجنب فعل بعض الأمور بهدف الحفاظ على أسنان سليمة، وفيما يأتي أسوأ 10 أشياء تقوم بها لأسنانك وتضر بها، بحسب موقع "غود هاوس" الروسي.

وقال الموقع في تقريره، الذي ترجمته "عربي21"، إن مفتاح الحصول على ابتسامة جميلة وأسنان صحية هو رعاية الأسنان بشكل صحيح وفي الوقت المناسب، حتى لا يضطر الإنسان فيما بعد لإنفاق الكثير من الأموال لعلاجها. وفي هذا السياق، يرتكب الإنسان عدة أخطاء فيما يتعلق بالعناية بأسنانه، يجب التخلص منها.
 
أولا: نزيف اللثة

يعد تجاهل نزيف اللثة أمرا خطيرا، حيث أن الأطباء يؤكدون أن وجود بعض الدم بعد كل مرة يقوم فيها الشخص بتنظيف أسنانه يستدعي التوجه للطبيب.

والجدير بالذكر، أن أمراض اللثة تؤدي عادة إلى فقدان الأسنان.

وعلى الرغم من أن الإنسان قد لا يشعر بالآلام عند إصابته بأمراض اللثة، إلا أن نزيف اللثة سيكون له عواقب وخيمة على مر السنوات.

ووفقا لما ذُكر آنفا، ينصح باستعمال فرشاة أكثر ليونة فضلا عن شراء معجون أسنان خاص بتقوية اللثة.

via GIPHY


 
ثانيا: استخدام خاطئ لفرشاة الأسنان


استخدام الفرشاة بطريقة خاطئة من شأنه أن يضر بصحة الأسنان. وفي هذا السياق، يقول الأطباء إنه من المهم استخدام فرشاة الأسنان بطريقة سليمة، حتى يتم التخلص من "جير" الأسنان الذي عادة ما يترتب عنه التآكل السريع لمينا الأسنان.
 
وعموما، يعد تحريك الفرشاة صعودا ونزولا وعلى الجانبين الأمامي والخلفي، الطريقة الوحيدة المثلى لتنظيف الأسنان.

في المقابل، إذا ما كنت ترغب في إزالة بقايا الطعام التي تبقى من المضغ، يمكنك تنظيف الأسنان عبر استعمال الفرشاة، وفق حركة دائرية.

via GIPHY


 
ثالثا: الإفراط بتبييض الأسنان

من بين العادات السيئة التي يقوم بها الإنسان هي الإفراط في تبييض الأسنان، فالتبييض المستمر والمتكرر سيساهم في الضغط على مينا الأسنان، بالتالي ستصبح الأسنان أكثر هشاشة ما يجعلها عرضة للإصابة بتسوس الأسنان.

via GIPHY


 
رابعا: استخدام فرشاة قاسية

إن استخدام فرشاة قاسية نظرا لاعتقاد البعض بأن ذلك يعد أكثر فعالية لتنظيف الأسنان هو أمر غير صائب.

وفي هذا الصدد، يمكن استخدام مثل هذا النوع من فرشاة الأسنان فقط بطلب من الطبيب، في حال كانت أسنان الشخص متضررة نتيجة للإفراط في التدخين أو غيرها من الأسباب.

وفي الحالات العادية، يمكن استخدام فرشاة الأسنان العادية مع شعيرات "متوسطة الصلابة" بغية حماية مينا الأسنان.
 

via GIPHY



خامسا: اختيار فرشاة أسنان غير مناسبة

العديد من الأشخاص يختارون فرشاة الأسنان غير المناسبة لأسنانهم على غرار فرشاة الأسنان التي تحتوي على الكثير من الشعيرات.

والفرشاة التي تحتوي على الكثير من الشعيرات لا تساعد على تنظيف الأسنان من "الجير".

via GIPHY


 
سادسا: تجاهل تسوس الأسنان

من غير الصائب تجاهل تسوس الأسنان مهما كان بسيطا، فوفقا لأطباء الأسنان، فإن أعراض التسوس قد لا تمثل مصدر إزعاج بالنسبة للعديد من الناس في حال لم تتزامن مع وجود آلام.

علاوة على ذلك، قد يتعايش الإنسان مع تسوس الأسنان لسنوات عدة دون أن يحس بأي أعراض، إلا أن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تدمير الأسنان من الداخل، ما سينجر عنه فقدانها تدريجيا.

via GIPHY


 
سابعا: تناول المأكولات الباردة ثم الساخنة مباشرة


إن أسوأ ما يمكن للإنسان فعله تجاه أسنانه هو تناول المأكولات الباردة ثم الساخنة مباشرة، على غرار تناول المثلجات ثم شرب الشاي أو القهوة.

وأكد الخبراء أن التغييرات المفاجئة في درجة الحرارة، ستضر بمينا الأسنان وتتسبب في ظهور تشققات صغيرة ما يؤدي إلى تطور التسوس.
 

via GIPHY



ثامنا: استخدام الفرشاة الكهربائية

على الرغم من أنها تظهر سطح الأسنان نظيفا جدا وسلسا للغاية، إلا أن استخدام الفرشاة الكهربائية لا يعد خيارا صائبا.

وفي هذا السياق، يعتبر أطباء الأسنان أن الفرشاة الكهربائية لا تسمح بالتحكم في مسار الحركة، بالإضافة إلى أن شعيرات الفرشاة الكهربائية عادة ما تكون غير مناسبة.

بالتالي، يُنصح باستخدام الفرشاة العادية واستخدام الفرشاة الكهربائية مرة أو مرتين في الأسبوع.

 
تاسعا: تجاهل تنظيف الأسنان

يعد تجاهل تنظيف الأسنان من علامات تقصير الإنسان تجاه صحة أسنانه.

وعموما، يساهم تنظيف الأسنان، بصفة منتظمة دون إفراط، في تبييض الأسنان، بالإضافة إلى إزالة الشقوق الصغيرة الموجودة على سطح الأسنان، التي عادة ما تكون غير ظاهرة للعين المجردة.

 
عاشرا: إهمال تنظيف الأسنان باستخدام الخيط


وفي الختام، أشار الموقع إلى أن أغلب الناس يهملون تنظيف أسنانهم باستخدام الخيط، على الرغم من أن الأطباء عادة ما ينصحون بعدم تجاهل هذه الخطوة.

ويعدّ استخدام الخيط لتنظيف الفراغات بين الأسنان فعالا جدا لتنظيف المناطق التي عادة ما تكون "نقطة انطلاق" التسوس، إذ يؤكد الأطباء أن استخدام الخيط مرة واحدة في اليوم يعد كافيا.

التعليقات (2)
حياة المستوري
الثلاثاء، 18-04-2017 07:31 ص
نصايح هامه
صدام
الثلاثاء، 18-04-2017 01:56 ص
لا شيء