اقتصاد عربي

قطر ترسي عقود مشاريع بـ 10.7 مليارات دولار خلال تسعة أشهر

أ ف ب
أ ف ب
قال علي شريف العمادي، وزير المالية القطري، إن بلاده أرست مناقصات ومزادات على مشروعات عامة بقيمة 39 مليار ريال تساوي نحو 10.7 مليارات دولار خلال التسعة أشهر الأخيرة.

وأضاف العمادي، في كلمته خلال افتتاح مؤتمر ومعرض قطر الثاني للمشتريات والتعاقدات الحكومية، أن المشروعات جرى ترسيتها على شركات القطاع الخاص، من بينها شركات صغيرة ومتوسطة.

وكان وزير المالية القطري، قال في ديسمبر/ كانون الأول الماضي على هامش مؤتمر اقتصادي، إنه يتوقع أن تبرم الحكومة عقودا لمشروعات بنية تحتية جديدة تصل قيمتها إلى 46 مليار ريال تساوي 12.6 مليار دولار في 2017.

وتعهدت قطر بمشروعات تصل قيمتها الإجمالية إلى 374 مليار ريال تساوي نحو 102.7 مليار دولار في إطار استعداداتها لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وفق تصريحات سابقة لوزير المالية.

تأتي هذه المشاريع، رغم تضرر إيرادات المالية القطرية جراء انخفاض أسعار النفط؛ وسجلت موازنة قطر عجزا في عامي 2016 و2017 وذلك للمرة الأولى منذ 15 عاما.

في سياق مواز، قال عبد العزيز آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، إن معرض المشتريات والتعاقدات الحكومية يشهد في نسخته الثانية لعام 2017 مشاركة 30 عارضا، بفرص استثمارية تصل إلى ألفي فرصة بقيمة تتجاوز 2.5 مليار ريال تساوي 685 مليون دولار.

وشارك في النسخة الأولى من المعرض لعام 2017، نحو 25 عارضا من جهات حكومية وخاصة بفرص استثمارية بلغت 450 فرصة بقيمة 3 مليارات ريال تساوي 822 مليون دولار.

ويهدف المعرض، الذي يستمر ثلاثة أيام بتنظيم من قطر للتنمية ومشاركة وزارة المالية، إلى إتاحة الفرصة للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية لتنفيذ المناقصات المطروحة في السوق القطرية، وإتاحة الفرص للشركات للتواصل مع كبار المشترين، لفتح وتعزيز طرق التعاون بين القطاع الحكومي والخاص.
التعليقات (0)