مقالات مختارة

بالأسد أو من دونه، سيّان!

علي بردى
1300x600
1300x600
شاءت تعقيدات الحرب السورية المستعرة منذ أكثر من ست سنوات أن ترجح ميزان الربح والخسارة لمصلحة الرئيس بشار الأسد. ثمة تسليم بأن روسيا وإيران خيبتا المساعي لإسقاطه منذ البداية. لم تعد هذه أيضا في صدارة أولويات "دول القرار"، وخصوصا الولايات المتحدة. غير أن التسوية لا تبدو الآن في المتناول. تكاد سوريا تصير كيانات، بالأسد أو من دونه.

مزقت الحرب النسيج الاجتماعي في سوريا. وحدها الأرقام - مهما سخر منها الأسد والمخلصون له - تظهر حجم الفظاعات التي حصلت. نجح من تصفهم المعارضة بأنهم "منحبكجية" في الإفادة من كل فرصة وأي فرصة للدفاع عن الأسد. بينما فشل المعارضون، وما أكثرهم، في لملمة شتاتهم تحت سقف واحد ضده. يقدر أن عدد سكان سوريا كان زهاء 21 مليون نسمة قبل بداية الثورة عام 2011.

غير أن السنوات الست الأخيرة خفضت هذا العدد الى نحو 16 مليونا. وصل عدد اللاجئين إلى خمسة ملايين، أكثرهم في لبنان والأردن وتركيا. اضطر نحو عشرة ملايين إلى النزوح عن أماكن إقامتهم، في موازاة إعادة تشكيل للتجمعات الديموغرافية في مناطق مختلفة على أساس الدين والطائفة والمذهب والعرق. توقفت عملية إحصاء القتلى مع أن التقديرات تشير إلى ما بين 300 ألف و500 ألف قتيل وأكثر من مليون جريح، بينهم عشرات الآلاف ممن أصيبوا بأعطاب دائمة.

استعادت القوات النظامية الجزء الأكبر مما يعتبره الأسد "سوريا المفيدة". ولكن ما أن يشرف على "انتصار" في معركة حتى تنفتح له جبهة أخرى. لا تزال تشكيلات غير متآلفة من المعارضة والجماعات الإرهابية تسيطر على مناطق واسعة من سوريا هذه، فضلا عن "غير المفيد" منها. تتفاوت نسب النفوذ لدول مؤثرة مثل تركيا والسعودية وغيرهما. يبدو أن الجميع حزموا أمورهم على تحقيق الهدف الأول: القضاء النهائي على "الدولة الإسلامية - داعش" عبر العراق وسوريا.

في موازاة التقدم الذي تحرزه القوات العراقية، يدعمها "الحشد الشعبي" الموالي لإيران وقوات "البشمركة" الكردية لتحرير الموصل من "الدولة الإسلامية - داعش" بغطاء عسكري واسع من الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، بدأ السباق عمليا في اتجاه تحرير الرقة، عاصمة الخلافة، بمساعدة أيضا من الولايات المتحدة التي تسلح وتدرب تحالفا عربيا - كرديا على الأرض، فضلا عن تحالفها الدولي - العربي. في المقابل، لا تريد روسيا وإيران ترك هذا الميدان.

في انتظار النتائج الحاسمة لهذه المعركة وسواها، لا يمكن تصور شكل سوريا الذي يتغير بصرف النظر عن مستقبل بشار الأسد.

بقاؤه أو رحيله سيّان!

النهار اللبنانية
0
التعليقات (0)