اقتصاد دولي

القلق يضرب الأسواق العالمية مع بدء انفصال بريطانيا رسميا

تيريزا ماي ستقدم اليوم أوراق انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي رسميا - أرشيفية
تيريزا ماي ستقدم اليوم أوراق انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي رسميا - أرشيفية
سيطر القلق على أسواق الأسهم والبورصات العالمية وأسواق العملات، مع البدء رسميا في إجراءات انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

وتلقى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، الأربعاء، رسالة من تيم بارو سفير بريطانيا إلى التكتل تؤكد عزم لندن الخروج منه.

وتطلق رسالة الإخطار الرسمي التي تسلمها توسك في مكتبه بحضور الصحفيين عملية تستمر عامين لفض الارتباط بين التكتل وبريطانيا بموجب الفقرة 50 من معاهدة لشبونة التي أنشأت الاتحاد.

وخلال دقائق من تسليم الرسالة، سجل الجنيه الإسترليني أعلى مستوى خلال الجلسة خلال تعاملات اليوم الأربعاء، في تعاملات متقلبة، بينما هبطت أسهم الشركات البريطانية بعدما قالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن بريطانيا دشنت رسميا عملية انفصالها عن الاتحاد.

وبعد أن سجل الإسترليني أدنى مستوى في ثمانية أيام في وقت سابق من الجلسة عند 1.2377 دولار قفز إلى 1.2478 دولار بعد أن تأكد إرسال الخطاب ارتفاعا من نحو 1.2448 دولار من قبل لتسجل العملة البريطانية زيادة نسبتها 0.2 بالمئة عن الإغلاق السابق.

وسجل الإسترليني أعلى مستوى خلال الجلسة أمام اليورو.

وسجل مؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني المقوم معظم مكاسب شركاته بعملات أخرى أدنى مستوى خلال الجلسة بعد أن دشنت ماي عملية الانفصال البريطاني بانخفاض نسبته 0.3 بالمائة.

فيما تراجع اليورو بعد تصريحات لمصادر أكدت أن صناع السياسات بالبنك المركزي الأوروبي قلقون من إجراء أي تعديل على بيانهم المتعلق بالسياسة النقدية في أبريل/نيسان.

ويبدو أن تعديلات بسيطة أفرزها اجتماع البنك المركزي في وقت سابق هذا الشهر قد أغضبت المستثمرين وأثارت احتمال ارتفاع تكاليف الاقتراض لدول جنوب منطقة اليورو المثقلة بالديون.

وهوى اليورو إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار بفعل التقرير ونزل 0.7 بالمائة إلى 1.0743 دولار، فيما سجلت العملة الموحدة أقل مستوياتها في شهر عند 119.05 ينا.

وفي سوق المعادن، صعدت أسعار الذهب حيث عزز الغموض الذي يكتنف محادثات الانفصال البريطاني وانتخابات الرئاسة الفرنسية والسياسات الاقتصادية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإقبال على شراء الأصول التي تمثل ملاذا آمنا وبددت أثر ارتفاع الدولار.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمائة إلى 1252.35 دولارا للأوقية (الأونصة)، مقابل انخفاض المعدن الأصفر في العقود الأمريكية الآجلة 0.3 بالمائة إلى 1252 دولارا للأوقية.

وستقدم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أوراق انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي رسميا، الأربعاء، مما يلقي المملكة المتحدة في المجهول ويدشن لمفاوضات تستمر لسنوات ويكتنفها الضبابية وتمثل اختبارا لصلابة الاتحاد الأوروبي وقدرته على البقاء.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفض البلاديوم 0.3 بالمائة إلى 790.47 دولارا للأوقية بعدما لامس أعلى مستوى في عامين عند 815.40 دولارا الجمعة.

وتراجعت الفضة 0.1 بالمائة إلى 18.14 دولارا للأوقية. ووصلت الفضة في الجلسة السابقة إلى 18.24 دولارا للأوقية وهو أعلى مستوى منذ الثاني من مارس/آذار.

وصعد البلاتين 0.3 بالمائة إلى 951.74 دولارا للأوقية.
التعليقات (0)