سياسة عربية

حفتر يستقبل السفير البريطاني في مقر قيادته شرق بنغازي‎

تعد زيارة السفير البريطاني الثانية خلال الشهر الجاري التي يجريها مسؤولون بريطانيون لحفتر- أرشيفية
تعد زيارة السفير البريطاني الثانية خلال الشهر الجاري التي يجريها مسؤولون بريطانيون لحفتر- أرشيفية
استقبل اللواء المتقاعد خليفة حفتر الأربعاء السفير البريطاني لدى ليبيا بيتر مليت، في مقر القيادة بمنطقة "الرجمة" شرقي مدينة بنغازي.

وقال مكتب الإعلام بقيادة قوات حفتر في بيان له على "فيسبوك"، إن "حفتر استقبل في مكتبه السفير البريطاني لدى ليبيا"، ولم يذكر مزيدا من التفاصيل عن الزيارة التي لم يعلن عنها مسبقا، كما لم يحدد أسبابها.

وتعد زيارة السفير البريطاني لدى ليبيا الثانية خلال آذار/مارس الجاري، التي يجريها مسؤولون بريطانيون لحفتر، ففي السابع من هذا الشهر استقبل الأخير في مقر القيادة العامة في الرجمة وفدا رفيعا من مجلس العموم البريطاني (الغرفة الأولى للبرلمان) يرافقه أعضاء من مجلس النواب في طبرق، ومحمد الدايري وزير الخارجية في الحكومة المؤقتة بمدينة البيضاء شرقي ليبيا (غير معترف بها دوليا).

جدير بالذكر أن السفير البريطاني برفقة سفراء كل من فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة المعتمدون في ليبيا، أصدروا أمس الثلاثاء، بيانا مشتركا دعوا فيه إلى "وقف الأعمال القتالية وتجنب أي أفعال يمكنها إلحاق الضرر بالبنية التحتية لقطاع النفط". 

اقرأ أيضا: قوات عملية الكرامة التابعة لحفتر تسترد الهلال النفطي الليبي‎


وأعلنت قوات حفتر، أمس، إعادة سيطرتها على كامل منطقة الهلال النفطي الليبي، ومطاردة حرس المنشآت النفطية التابعة لحكومة الوفاق الوطني (معترف بها دوليا)، وسرايا الدفاع عن بنغازي، إلى غاية منطقة هراوة، على بعد نحو 130 كلم غرب الهلال النفطي.

يشار إلى أن قوات سرايا الدفاع عن بنغازي وقوات حرس المنشآت التابعة لوزارة دفاع حكومة الوفاق، كانت قد صدت قبل أيام هجوما لقوات حفتر قبل أن تخسر مواقعها في الهلال النفطي الليبي.

وتضم منطقة الهلال النفطي في ليبيا موانئ "رأس لانوف – السدرة- الحريقة – البريقة – الزوتينية"، والتي تعد أهم موانئ تصدير البترول الليبي. وكانت تلك الموانئ تحت سيطرة قوات حفتر منذ أيلول/ سبتمبر الماضي، إلا أنها وقعت تحت سيطرة قوات "سرايا الدفاع عن بنغازي" في أوائل الشهر الجاري.

ومنذ سقوط نظام القذافي في 2011، إثر ثورة شعبية، تعيش ليبيا عدم استقرار أمني، تجلى في وجود ثلاث حكومات؛ "الوفاق" و"الإنقاذ" في العاصمة طرابلس، و"المؤقتة" في مدينة البيضاء
التعليقات (0)