سياسة دولية

136 تركيا يحملون جوازات دبلوماسية طلبوا اللجوء في ألمانيا

العلاقات التركية الألمانية تشهد توترا كبيرا بين البلدين- أ ف ب
العلاقات التركية الألمانية تشهد توترا كبيرا بين البلدين- أ ف ب
قالت الحكومة الألمانية إن 136 تركيا يحملون جوازات سفر دبلوماسية "قدموا طلبات لجوء" إلى ألمانيا منذ محاولة الانقلاب ضد الرئيس رجب طيب أردوغان في منتصف تموز/يوليو الماضي، وهو ما يسلط الضوء أكثر على العلاقات الحساسة بين البلدين.

وقالت وزارة الداخلية في رد خطي على سؤال من نائب من حزب الخضر الألماني، إن "الحكومة لا تملك أرقاما مفصلة حول عدد الجنود والموظفين الرسميين الذين فصلوا ودبلوماسيين وأفراد عائلاتهم، لكن الحكومة الفدرالية تعلم أن 136 شخصا يحملون جوازات سفر دبلوماسية تركية قدموا طلبات لجوء".

وقدمت كل هذه الطلبات بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف تموز/يوليو، التي دفعت بالرئيس التركي إلى إطلاق حملة تطهير واسعة النطاق في كل قطاعات المجتمع والتعليم والصحافة والجيش والقضاء.

اقرأ أيضا:  40 عسكريا تركيا من قوات الناتو يطلبون اللجوء بألمانيا

وفي كانون الثاني/يناير حثت وزارة الدفاع التركية برلين على رفض طلبات اللجوء التي قدمها حوالي أربعون عسكريا تركيا يخدمون في حلف شمال الأطلسي. وتطالب تركيا أيضا برلين بتسليم الأشخاص الذين يشتبه بضلوعهم في محاولة الانقلاب ولجؤوا إلى ألمانيا.

وعموما سجل عدد طلبات اللجوء التي قدمها أتراك في ألمانيا ارتفاعا كبيرا منذ محاولة الانقلاب، ليرتفع من 1700 عام 2015 إلى 5700 السنة الماضية.

وهذا الوضع يثير توترا في العلاقات بين أنقرة وبرلين منذ أشهر، ووصل الأمر بالحكومة التركية إلى اتهام ألمانيا بإيواء "إرهابيين". من جهتها تنتقد ألمانيا بشكل متكرر حجم عمليات التطهير الجارية في تركيا؛ إثر المحاولة الفاشلة للانقلاب.

التعليقات (0)