سياسة عربية

رئيس جامعة القاهرة يعتذر لقتل الكلاب بعد شتمه (شاهد)

رئيس جامعة القاهرة جابر نصار منع ارتداء النقاب- أرشيفية
رئيس جامعة القاهرة جابر نصار منع ارتداء النقاب- أرشيفية
شنّت فنانة مصرية، هجوما حادا، على رئيس جامعة القاهرة جابر نصار، ووجهت إليه أوصافا مهينة، على خلفية قرار بقتل الكلاب المتواجدة داخل الجامعة، بالسم، وهو ما حاول أن يعالجه، بتقديم اعتذار رسمي عما حدث، دون جدوى.


وكتبت الفنانة شيرين رضا، عبر حسابها الشخصي، بموقع "تويتر": "جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، قاتل الكلاب.. اعتذارك مرفوض.. انت واللي عملوا كده. إزاي انت مسؤول عن شباب يا عديم المخ، والرحمة".

اعتذار نصار

وكان نصار قدَّم اعتذارا رسميا عن الواقعة، بعد أن شنّ كثيرون من النشطاء والحقوقيين هجوما عنيفا عليه، على إثر تداول مقطع الفيديو السابق، الذي يظهر قتل الكلاب بالسم داخل حرم الجامعة، مؤكدا أنه أمر لابد الاعتذار عنه.

وقال: "ما حدث كان خطأ كبيرًا، ونعتذر عن القسوة غير المبررة في التعامل مع هذا الأمر".
وشدد، في تصريحاته عبر فضائيات عدة، على أنه غير راض عن هذه الطريقة تماما، وسيتخذ إجراءات صارمة تجاه ما حدث، بالإضافة لحماية الحيوانات الضالة، والتعامل معها بأسلوب علمي، ورحيم.

وتابع: "سنخصص أماكن لإيواء هذه الحيوانات داخل الجامعة.. وسأتكفل بهذا الأمر.. أنا لم أطلب ذلك كما تردد، وهذا أمر نرف+ضه تماما، ولا نقبل هذه القسوة".

وتذرع بأن جامعة القاهرة مترامية الأطراف، ولها أبواب عدة يدخل من خلالها الكثير من الكلاب والحيوانات الضالة، الأمر الذي ترتبت عليه شكاوي عدة من قبل الطلاب والطالبات، وفق قوله.

وأضاف، في لقاء له عبر فضائية "Extra news"، أنه ظهرت على هذه الكلاب شراسة شديدة، ما دفعنا للتواصل مع مديرة الطب البيطري بمحافظة الجيزة، للتباحث، ووضع حلول لذلك.

وتابع: "لسوء الحظ أني لم أكن موجودا في ذلك اليوم بالجامعة لانشغالي بالندوة التثقيفية التي عقدتها القوات المسلحة، وتفاجأت بما قامت به إدارة الطب البيطري من تسميم الكلاب برغم أني كنت أتوقع أن يتم استخدام مصل يمنع السعار أو التعرض للطلاب، أو إجراءات لتعقيمها.

استمرار الغضب

وعلى الرغم من اعتذاره إلا أن الأزمة ظلت قائمة.
وقالت نائب رئيس الاتحاد المصري لجمعيات الرفق بالحيوان، منى خليل، إنهم تلقوا استغاثات من بعض طلاب جامعة القاهرة بوجود حالات تسمم للكلاب داخل الجامعة.
وأضافت، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح دريم"، عبر فضائية "دريم"، الأحد، أن الطالبة "إيمان"، حاولت إغاثة كلب يُحتضر، فقام أمن الجامعة بمنعها، قائلا لها: "الكلاب ستموت هنا، ولن تخرج من الجامعة".

وأعربت عن أسفها من إصرار الهيئة العامة للخدمات البيطرية على إتباع هذا الاسلوب الوحشي العقيم في تعذيب الحيوانات برغم علمها بأنها لن تجدي نفعا، وفق قولها.
ومن جهتها، قالت شاهدة العيان، أماني تمام، الطالبة بجامعة القاهرة: إن حالة الرعب والفزع انتابتهم عند رؤية الكلب الذي يموت بالسم في مقطع الفيديو.

وأضافت، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "90 دقيقة"، على فضائية "المحور"، أن الكلاب الموجودة بالجامعة قليلة جدا، ولم تظهر عند وجود الطلاب بالجامعة، وكان يجب أن تتخلص منها الجامعة، ولكن بطريقة آدمية ودينية غير هذه الطريقة البشعة.

وأضافت أنها حاولت إنقاذ الكلب، ولكن تم منعها من قبل أمن الجامعة، وتعاملوا معها بطرقة غير لائقة.
لم يعتذر عن منع النقاب وغيره
وكان رئيس جامعة القاهرة، جابر نضار، قد أثار الجدل من حوله، من قبل، مرات عدة، بسبب تصريحات صدرت منه، أو قرارات اتخذها، أبرزها إصداره قرارا بإلغاء خانة الديانة من الأوراق والمستندات والشهادات الجامعية الخاصة بالطلبة.

وقد علق على واقعة رقص الطلاب الجماعي في سحور الجامعة بالقول: "ده طبيعي". ودعا إلى حذف سيرتي عقبة بن نافع وعنترة بن شداد من المناهج.

كما منع التظاهرات والاحتجاجات داخل الحرم الجامعي، وتمثل أحدث قراراته في منع أعضاء هيئة التدريس من ارتداء النقاب داخل قاعات المحاضرات، بالإضافة للممرضات بمستشفى "القصر العيني"، فيما رأى كثيرون أنه قرار عنصري.
التعليقات (0)

خبر عاجل