سياسة دولية

100 ألف إندونيسي يصلون لانتخاب مسلم حاكما لجاكرتا

جيتي- أرشيفية
جيتي- أرشيفية
توجه أكثر من 100 ألف إندونيسي السبت، كما تقول الشرطة، إلى المسجد الكبير في جاكرتا؛ للدعوة إلى التصويت لمصلحة المرشح المسلم الذي يتنافس مع حاكم جاكرتا، المسيحي المنتهية ولايته.

وأقيمت هذه الصلاة الجماعية في مسجد "استقلال" في الهواء الطلق تحت المطر، في اليوم الأخير من الحملة الانتخابية، قبل الاقتراع المقرر الأربعاء لانتخاب حاكم جاكرتا، عاصمة إندونيسيا، التي يبلغ عدد سكانها 255 مليون نسمة يشكل المسلمون 90% منهم.

ويتنافس مرشحان مسلمان مع الحاكم المنتهية ولايته، باسوكي تجاهاجا بورناما، المسيحي المتحدر من الأقلية الصينية، والذي يحاكم حاليا بتهمة التجديف.

وطلب منظم التجمع، محمد علي خاثتاث، من المشاركين -الذين اعتمر الرجال منهم قلنسوة بيضاء، في حين وضعت النساء شالا- أن يقسموا بأنهم سيدافعون عن الله ونبيه والقرآن والإسلام، فكررت الجماهير بصوت واحد هذا القسم، رافعة أياديها بالدعاء.

واكتسب بورناما، المعروف بلقبه أهوك، شعبيته بفضل صراحته وعزمه على تنظيف جاكرتا، لكنه تسبب بموجة من الاحتجاج، بعدما اتخذ في أيلول/ سبتمبر موقفا مثيرا للجدل من الإسلام، في خضم الحملة لانتخاب حاكم جديد.

وقال آنذاك إن تفسير بعض العلماء لآية من القرآن تفيد بأن على المسلم ألا ينتخب سوى مسؤول مسلم غير صحيح. وأثارت هذه التصريحات التي نشرت على شبكة الإنترنت ردود فعل حادة من إسلاميين.

وما لبث أهوك أن اعتذر، لكن الغضب لم يتبدد، وخسر تقدمه في استطلاعات الرأي، فيما بدأت محاكمته بتهمة التجديف في 13 كانون الأول/ ديسمبر 2016.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال أحد المشاركين في التجمع، محمد رمزي (35 عاما) :"أتيت إلى هنا مدفوعا بإيماني، ولأني شعرت أيضا أن أهوك شتمني عندما شتم ديني".
التعليقات (1)
مصري
الأحد، 12-02-2017 07:55 ص
اللهم انصر الإسلام والمسلمين .

خبر عاجل