سياسة عربية

برلمان طبرق الليبي يرفض الاعتراف بمذكرة التفاهم مع إيطاليا‎

برلمان طبرق: مذكرة التفاهم مع إيطاليا غير ملزمة للدولة الليبية- أرشيفية
برلمان طبرق: مذكرة التفاهم مع إيطاليا غير ملزمة للدولة الليبية- أرشيفية
رفض مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق، شرق ليبيا، الاعتراف بمذكرة التفاهم التي وقعها رئيس مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني فائز السراج، مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتلوني، بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وتأمين الحدود.

وبرر البرلمان رفضه في بيانه، بأن حكومة الوفاق برئاسة السراج غير معترف بها، وأنه لم يمنحها الثقة بعد، وفق الإجراءات المنصوص عليها في الإعلان الدستوري.

وأضاف المجلس، أن مكافحة الهجرة غير الشرعية وتأمين الحدود، من القضايا الحيوية المرتبطة بمصير الشعب الليبي، والتي يجب أن يتأخذ فيها قرارات بشأنها، نوابه المنتخبون، وليس قرارات فردية تراعي مصالح الأشخاص فقط.

واتهم مجلس النواب الحكومة الإيطالية بمحاولة إزاحة ملف الهجرة الشرعية عن كاهلها، أمنيا واقتصاديا وسياسيا، مقابل ما وصفه بـ"القليل من الدعم المادي" الملزمة به إيطاليا، حتى بدون توقيع مذكرة التفاهم.

وانتهى البرلمان الليبي في بيانه، إلى أن مذكرة التفاهم مع إيطاليا، غير ملزمة للدولة الليبية، وباطلة، ولا ترتب أية التزامات سواء في الحاضر أم المستقبل.

يذكر أن رئيس مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني فائز السراج وقع الخميس الماضي مذكرة تفاهم مع رئيس وزراء إيطاليا باولو جينتلوني، نصت على عدم إعادة إيطاليا للمهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون لسواحلها، وأن تتكفل روما بدعم مراكز إيواء المهاجرين في ليبيا.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل