سياسة عربية

استدعاء أبو تريكة للتحقيق وبلاغ ضد محمد ناصر للتسريبات

القضاء المصري يدرج أبو تريكة على قوائم الإرهاب- أرشيفية
القضاء المصري يدرج أبو تريكة على قوائم الإرهاب- أرشيفية
قررت نيابة أمن الدولة في مصر استدعاء نجم المنتخب المصري والنادي الأهلي السابق محمد أبو تريكة، للتحقيق، في وقت تقدم فيه محام ببلاغ ضد الإعلامي بفضائية "مكملين" محمد ناصر، يتهمه والقناة ببث مكالمات مفبركة، على خلفية التسريبات التي بثتها القناة لمكالمات بين وزير الخارجية سامح شكري والسيسي.

وقرر المحامي العام الأول لنيابات أمن الدولة العليا، خالد ضياء، استدعاء اللاعب محمد أبو تريكة، وآخرين، في قضية إدراج 1502 شخص من قيادات جماعة "الإخوان" على قوائم الإرهابيين.

جاء ذلك في العريضة رقم 5 لسنة 2017 عرائض كيانات إرهابية في القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، التي يتم التحقيق فيها بناء على بلاغ مقدم من لجنة حصر أموال الإخوان، وهي لجنة حكومية، يرأسها قاض.

وكانت محكمة الجنايات، أدرجت في 17 كانون الثاني/ يناير الماضي، اسم "أبو تريكة"، ضمن قائمة الشخصيات الإرهابية، التي تضمنت 1420 اسما من الشخصيات التي تحفظت على أموالها اللجنة المشار إليها، ما سبَّب صدمة واسعة في الأوساط الرياضية والسياسية، داخل مصر وخارجها. 

وكشف المحامي والباحث الحقوقي، عزت غنيم، في تصريح صحفي، أن الحكم لم يتم تفعيله حتى هذه اللحظة؛ لعدم نشره في الجريدة الرسمية.

يشار إلي أن أبو تريكة متواجد في قطر حاليا للتعليق على مباريات بطولة الأمم الأفريقية المقامة في الغابون، ولا يُعرف ما إذا كان قد قرر العودة إلى مصر أم لا، لا سيما بعد صدور الحكم المشار إليه من المحكمة حال تواجده في قطر، وغيابه عن مصر.

ويُعد أبو تريكة واحدا من أبرز اللاعبين في تاريخ مصر والنادي الأهلي، وقد تألق بشدة على الصعيدين المحلي والدولي مع فريقه ومنتخب بلاده، بعدما صال وجال في عدد من البطولات القارية والدولية؛ مثل دوري أبطال أفريقيا، وكأس الأمم الأفريقية، وكأس العالم للأندية، وكأس القارات للمنتخبات.

بلاغ ضد محمد ناصر

ومن ناحيته، تقدم المحامي المقرب من سلطات الانقلاب، طارق محمود، ببلاغ رقم 616 لسنة 2017، إلى المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، المستشار سعيد عبد المحسن، ضد محمد ناصر، الإعلامي بقناة "مكملين"، اتهمهما فيه بإذاعة مكالمات مفبركة، بغرض تشويه مؤسسات الدولة المصرية.

ونص البلاغ على أن المقدم ضده البلاغ محمد ناصر، الصادر بحقه أحكام قضائية عدة لتحريضه على ضباط الجيش والشرطة، ونشره لأخبار كاذبة بإذاعة مكالمات مفبركة ومزورة، زعم أنها منسوبة إلى وزير الخارجية المصري سامح شكري، وهو يتحدث إلى رئيس الجمهورية تليفونيا.

ووصف المحامي "مكملين" بأنها ممولة من جهازي المخابرات التركية والقطرية، وبأنها دأبت في الفترة الأخيرة على التحريض ضد مؤسسات الدولة المصرية، ونشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعيين.

وأضاف أن محمد ناصر كان قد أذاع على نفس القناة تسجيلات مفبركة لمسؤولين في مؤسسات الدولة تم اصطناعها، باستخدام أحدث الأجهزة التقنية، التي تقوم باستقبال بصمة صوت محددة لأحد المسؤولين من خلال حديثه ثم تقوم بتحديد النص الملفق الذى تريد إذاعته، ويقوم أحد الأشخاص بقراءته لتقوم تلك الأجهزة التقنية الحديثة بتغيير طبقة الصوت لبصمة صوت المسؤول الذي تريد تزوير تلك المكالمة له، وفق البلاغ.

وطالب محمود في بلاغه بفتح تحقيقات عاجلة وفورية في وقائع البلاغ المقدم، وضم المكالمات المنسوب صدورها لوزير الخارجية المصري، وانتداب لجنة من الخبراء والفنيين من اتحاد الإذاعة والتليفزيون لفحص تلك المكالمات، وإعداد تقرير بما توصل إليه من نتائج للنيابة العامة.

وطالب البلاغ بإصدار قرار "احترازي" بوضع المقدم ضده البلاغ محمد ناصر، على قوائم ترقب الوصول للقبض عليه فور وصوله للأراضي المصرية بتهمة نشر أخبار كاذبة وتشويه مؤسسات الدولة، بحسب البلاغ.

وأذاع محمد ناصر، الثلاثاء الماضي، خمس مكالمات هاتفية بين شكري والسيسي تتناول العلاقات المصرية الخليجية، وتشي بتعاون مصري-إيراني خفي على حساب العلاقات مع المملكة العربية السعودية.
التعليقات (0)