سياسة دولية

تعرف على الزعيم الذي سيحضر منتدى "دافوس" لأول مرة

كلاوس شواب مؤسس منتدى دافوس- ارشيفية-  ا ف ب
كلاوس شواب مؤسس منتدى دافوس- ارشيفية- ا ف ب
رغم أن بلاده من أهم وأكبر اقتصاديات العالم، إلا أنه لم يشارك من قبل في منتدى دافوس الاقتصادي الشهير الذي يعقد كل عام، وسيعقد هذا العام في موطنه الأصلي في سويسرا.

ويعتزم الرئيس الصيني، شي جين بينغ، المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي، الأسبوع المقبل، ليصبح أول زعيم صيني يحضر الاجتماع السنوي الـ47 في منتجع دافوس الشتوي بسويسرا. 

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لو كانغ، الثلاثاء، أن الرئيس الصيني سيقوم بزيارة رسمية لسويسرا، خلال الفترة من 15 إلى 18 كانون ثاني/ يناير الجاري، بناء على دعوة المجلس الفيدرالي السويسري، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وقال كانغ، خلال مؤتمر صحفي، في بكين، إن الرئيس بينغ سيحضر الاجتماع السنوي الـ47 لمنتدى الاقتصاد العالمي يوم 17 يناير، بناء على دعوة مؤسس المنتدى والرئيس التنفيذي كلاوس شواب.

على صعيد متصل، قال مؤسس منتدى "دافوس"، كلاوس شواب، في مؤتمر صحفي، عقده الثلاثاء في جنيف: "كلنا ندرك أننا الآن في مرحلة انتقال على الصعيد العالمي إلى هيكلة جيو اقتصادية وجيوسياسية متعدد الأقطاب والأطراف".

وأضاف أن "الصين تقترب من موازاة الولايات المتحدة من حيث القوة الاقتصادية"، مشيرا إلى أن "وفدا من رجال الأعمال الصينيين سيحضرون المنتدى إلى جانب الرئيس الصيني".

والمنتدى الاقتصادي العالمي هي منظمة دولية تأسست على يد أستاذ الأعمال كلاوس شواب عام 1971 في سويسرا، كما افتتحت في عام 2006 مكاتب إقليمية في العاصمة الصينية بكين ونيويورك في الولايات المتحدة.

وبدأت المنظمة كتجمع لرجال الأعمال، لكنها توسعت لتشمل قضايا إنسانية وسياسية واقتصادية، ومن المتوقع أن يحضر المنتدى لهذا العام نحو 3 آلاف من قادة الحكومات ورجال الأعمال وشخصيات ثقافية.

ويتوقع أن يشارك في المنتدى زعماء كل من أفغانستان، وأذربيجان، وأوكرانيا، وجنوب إفريقيا، إضافة لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي. 
التعليقات (0)

خبر عاجل